افتتاح أشغال المؤتمر الوطني السادس لفدرالية الأطباء العامين

ايوي بريس18 مارس 2022آخر تحديث : منذ 6 أشهر
ايوي بريس
صحة
افتتاح أشغال المؤتمر الوطني السادس لفدرالية الأطباء العامين

ايوي بريس

افتتحت، اليوم الجمعة بسلا، أشغال المؤتمر الوطني السادس لفدرالية الأطباء العامين لجهة الرباط سلا القنيطرة، المنظم على مدى ثلاثة أيام بمشاركة أزيد من 600 طبيبة وطبيب من مختلف جهات المملكة.

ويبحث المشاركون في المؤتمر عددا من القضايا والموضوعات المرتبطة بمهنة الطبيب العام ودوره في تطوير وتأهيل المنظومة الصحية الوطنية من أجل تنزيل وتفعيل الورش الملكي الرامي إلى تعميم التغطية الصحية والحماية الاجتماعية، إلى جانب تقديم أبحاث علمية ذات ارتباط بالطب ومستجداته.

وفي هذا الصدد، قال رئيس فيدرالية الأطباء العامين لجهة الرباط سلا القنيطرة عز الدين گميرة في كلمة خلال افتتاح أشغال المؤتمر، إن اختيار شعار طبيب الأسرة لم يكن اعتباطيا بل يأتي انسجاما مع الإيمان بدور طبيب الأسرة المحوري في المجتمع بصفة عامة وداخل المنظومة الصحية بصفة أساسية.

وأشار إلى أن تأسيس ممارسة طب الأسرة يظل “خيارا إستراتيجيا” للنهوض بصحة المواطنات والمواطنين وتطوير الخدمات الصحية، مشددا على ضرورة تطوير الشراكة بين القطاعين العام والخاص من اجل الإستفادة المشتركة من البنيات التحتية والتجهيزات والموارد البشرية.
وسجل السيد كميرة، أن الورش الملكي لتعميم الحماية الاجتماعية يمثل مشروعا مجتمعيا غير مسبوق يعبد الطريق لتعزيز العدالة الاجتماعية والمجالية وصيانة كرامة المواطنين المغاربة.

وفي هذا الصدد، دعا المسؤول ذاته، فدرالية الأطباء العامين الى فتح نقاش مجتمعي للتعريف بأهمية التقيد بمسار العلاج، وذلك بتخصيص طبيب قار لكل اسرة لتتبع حالة أفرادها الصحية، معتبرا أن من شأن هذه العملية حسب الفاعل الصحي أن تعفي المنظومة الصحية من مصاريف زائدة،لتوفير هذه الميزانية لعلاج حالات من الأمراض المزمنة الأخرى.
وخلص كميرة إلى أن المؤتمرات الطبية تشكل مناسبة لتبادل الخبرات والتجارب ومن شأنها إعطاء مهنة الطبيب بعدها الإنساني.

من جانبه، أشار رئيس هيئة الأطباء والطبيبات بوبكري محمدين في تصريح مماثل إلى أهمية المؤتمر السادس بالنظر الى السياق الذي يأتي فيه والمواضيع التي يعالجها”، معتبرا ان موضوع طب الأسرة مهم بالنسبة للسياسة الصحية ببلادنا ورافد محوري لإنجاح الورش الملكي المتعلق بالحماية الاجتماعية.

أما رئيسة اللجنة العلمية لفدرالية الأطباء العامين عزيزي فاطمة فتوقفت في تصريح مماثل، عند تنوع وغنى المواضيع التي ستناقش خلال جلسات المؤتمر ،من قبيل الأمراض المزمنة والنفسية ومخلفات كوفيد-19 وطب التجميل، مبرزة أن طبيب الأسرة يضطلع بدور محوري في النهوض بالمنظومة الطبية.

ويتضمن برنامج المؤتمر تنظيم ندوات علمية وورشات متعلقة بالذكاء الإصطناعي في علاقته بتطور المهن الطبية، ودور طبيب العائلة، بالإضافة الى مناقشات حول لقاحات كورونا وأهميتها وكذا أخر المستجدات المتعلقة بالأدوية .

و م ع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق : عندما يترك الزائرون تعليقاتهم على الموقع، نجمع البيانات الموضحة في نموذج التعليقات، وكذلك عنوان IP الخاص بالزائر وسلسلة وكلاء متصفح المستخدم للمساعدة في اكتشاف الرسائل غير المرغوب فيها. قد يتم توفير سلسلة مجهولة المصدر تم إنشاؤها من عنوان بريدك الإلكتروني (وتسمى أيضًا hash) إلى خدمة Gravatar لمعرفة ما إذا كنت تستخدمها. سياسة خصوصية خدمة Gravatar متوفرة هنا: https://automattic.com/privacy/. بعد الموافقة على تعليقك، ستكون صورة ملفك الشخصي مرئية للعامة في سياق تعليقك.

عاجل
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيف استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
موافق