الدورة السابعة لمهرجان: الملحون والأغنية الوطنية دورة الأستاذ الباحث: الدكتور منير البصكري

ايوي بريس21 أكتوبر 2022آخر تحديث : منذ 4 أشهر
ايوي بريس
فنون

فن الملحون في خدمة قضايانا الوطنية، نبض وطني يتجدد بالاحتفال بالمسيرة الخضراء”

مراكش من 26 إلى 29 أكتوبر 2022

أرضية تأطيرية:

لقد تصدَّى المغربُ في عهد جلالة الملك، محمَّد السَّادس – نصره الله وحفظه –  بنجاح مُبهر، لكل المحاولات الاستفزازية العنيفة من الخصوم، وهذا الإجماعُ الدَّولي الناجح، الذي حظي به المغرب – ولله الحمد – في الداخِل، والخارج، وذلك من أجْل بَعث السَّلام، والأمن، ونـَشر قِيَم المحبَّة والتآزر، وحُسْن الجوار؛ ساعيا بمواصلة السَّير الحتيت بهدوء وثبات، إلى تعزيز الإقلاع الاِقتصادي، والتـَّنمية البشريَّة في كل القطاعات الحيوية، بَلْ في سبيل تحقيق المزيد من الإشعاع الإقليمي، والدُّولي المؤثر.

إن تراثنا العَربي، والإسلامي، والأمازيغي، والصَّحراوي الحسَّاني، والعِبْري، والإفريقي، والأندلسي، تراث غني بما قد عبَّر عنه رَجُل الإبداع بالكثير من المواقف، ومشاهد النضال في خدمة قضايانا الوطنية والاجتماعية: إنَّها مشاهد من أدبيات الاحتفالات العارمة بذكرى “المَسيرة الخضراء” في مخُتلف وجُوهها الوطنية، تعبر عن أفراح المغاربة عامَّة بالانتصار والتـَّأييد والتـَّغني – أيضا – بما يختلج في النُّفوس من مشاعر طيّبة واعِدَة ؛ فكان فنّ الملحون، من بَيْن فُنوننا الشَّعبية المغربية الأصيلة الذي جاء في تعبيره المباشِر، وفي لغته الشَّعبية الرَّقيقة، مستَوفي الشروط، في تشخيص الوحدة والتعلق بثوابت الأمة ومقدساتها، مستحضرا الأديب الشَّعبي: شاعر الملحون، في هذا الاحتفال بالمسيرة الخضراء. وإلى جانبه، تحضر مجموعة أثيرة من الأصوات الوطنية الرائدة، تُشيد بالخطوات الجبَّارة التي خطاها المغربُ بفضل السياسة الرشيدة لعاهل البلاد، صاحب الجلالة محمَّد السادس – نصره الله -. وهاتِه الأصوات، وهذه المشاهِد الحية: صَرخة الزَّجَّال المغربي، ودعوتُه الكريمة إلى السَّلم، والتَّآخي، يُوجهها  لكل معاند بشجاعة، واقتدار، ومسؤولية، ووطنية صادقة.

نعم، إن نصوص “ديوان الملحون” في كلِّ قضية من قضايانا الوَطنية، لا تزال مطمورة في الخزائن، وملفوفة بين الأوراق، ومُتوقِّفة على فكر مغربي أصيل، يبحث، ويحلل، لينتج ويقارن؛ وهذا – حقا – ما قد دأبنا عليه في كل لقاء من لقاءات  مهرجان الملحون والأغنية الوطنية منذ الانطلاقة الأولى إلى اليوم.

 إذن، فاحتفالا بالذكرى 47 للمسيرة الخضراء المظفرة، وامتدادا لملتقى موسيقى التراث في دوراته الثمانية السابقة: 2006 – 2013، وتحت شعار: ” فن الملحون في خدمة قضايانا الوطنية، نبض وطني يتجدد بالاحتفال بالمسيرة الخضراء “، تنظم جمعية الشيخ الجيلالي امثيرد خلال الفترة الممتدة من 26 إلى 29 أكتوبر 2022 بمراكش، الدورة السابعة لمهرجان: الملحون والأغنية الوطنيةدورة الأستاذ الباحث: الدكتور منير البصكري، والتي تتزامن والذكرى الثانية والخمسين على تأسيس الجمعية، بدعم وشراكة من المجلس الجماعي لمدينة مراكش، مجلس جهة مراكش – آسفي، وولاية جهة مراكش – آسفي.

وقد حرصت إدارة المهرجان – كعادتها – على تنويع فقرات ومواد المهرجان التي تضمنت هاته السنة : أمسيات موسيقية، معرض تشكيلي، ندوة المهرجان، إصدارات علمية، وتكريم لثلة من رجال الفكر و العلم والفن؛ وتتوزع فعاليات المهرجان كالآتي:

I-                 الأمسيات الموسيقية – يوميا ابتداء من الساعة السادسة مساء بالمركب الثقافي لمؤسسة أريحا:

هذا، وستفتتح فعاليات هاته الدورة للمهرجان بأمسية فن الملحون الأولى : ليلة تكريم الأستاذ الباحث الدكتور منير البصكري، وذلك يوم الأربعاء 26 أكتوبر بالمركب الثقافي لمؤسسة أريحا: أمسية فن الملحون الأولى، والتي ستحييها النخبة الوطنية لفن الملحون تحت قيادة المايسترو والأستاذ محمد الوالي والشيخ الحاج امحمد الملحوني، وسيستمتع جمهور المهرجان بالعديد من القصائد الملحونية التي نُظمت في غرض ” الرْبيعِياتْ، والفكاهة، والغزل، والوطنيات ” في الشعر الملحون.

الليلة الثانية من المهرجان: الخميس 27 أكتوبر بباحة مؤسسة أريحا 1: أمسية فن الدقة المراكشية، في ضيافة هذا الفن المراكشي العريق، مع منتخب مدينة مراكش، تحت قيادة المعلم عبد الصمد قلم. وستعرف هاته الليلة تكريم الأستاذ عبد الإله الأزرق.

الليلة الثالثة : الجمعة 28 أكتوبر بالمركب الثقافي لمؤسسة أريحا 2: أمسية فني السماع والمديح النبوي، وفن الملحون، وهي توليفة تقدم بالمدينة الحمراء لأول مرة، في مزج للعديد من المستعملات في كل من الملحون وفني السماع والمديح تحت قيادة ابن مدينة مراكش، الشيخ محمد عز الدين وفرقته. كما ستعرف هاته الليلة تكريم الشريف مولاي العربي المدغري.

الليلة الرابعة من المهرجانالسبت 29 أكتوبر بالمركب الثقافي لمؤسسة أريحا 2: ليلة فن الملحون الثالثة، سيستمتع الجمهور المراكشي بباقة من القصائد الملحونية، بمشاركة ثلة من الأصوات من المدينة الحمراء، ومن ثلة من المدن المغربية: سلا، الرباط، مكناس، آسفي. وسيحيي هذا الحفل النخبة الوطنية لفن الملحون تحت قيادة المايسترو والأستاذ محمد الوالي والشيخ الحاج امحمد الملحوني.

II-                الأنشطة الثقافية و التربوية:

1-               معرض اللوحات التشكيلة الموثقة لبعض رموز الثقافة والفن بمراكش والمغرب، وذلك في الرواق التابع للمركب الثقافي لمؤسسة أريحا. المعرض مناسبة لتقديم مجموعة من ” البورتريهات ” تشكيليا لثلة من أعلام الفكر والموسيقى المغاربة.

2-               ندوة المهرجان بتعاون مع بعض أساتذة مختبر ” اللغة والمجتمع “، وذلك صبيحة يوم السبت 29 أكتوبر ابتداء من الساعة التاسعة صباحا بقاعة اجتماعات المجلس الجماعي لمدينة مراكش بشارع محمد السادس. الندوة عبارة عن قراءات، أبحاث، ودراسات في معجم معاجم ديوان فن الملحون، وقد تم جمع وطبع أعمال هاته الندوة في مُؤلف جماعي سيعرض خلال فعاليات المهرجان.

وللمزيد من المعلومات، يُرجى الاتصال ب :

الأستاذ أنس الملحوني: المدير الفني للمهرجان : 0666911067

الأستاذ عبد الجليل بوضربة: نائب رئيس الجمعية: 0661342120

الدكتور عبد البر حدادي: منسق العمل على مستوى مجلة المهرجان : 0662269889

الدكتور أنوار أصبان: منسق العمل على مستوى مجلة المهرجان: 0662780824

الأستاذ المحجوب السهماني: أمسل مال الجمعية: 0643162593 – 0620039899

الأستاذة إيمان فارسي: مسؤولة خلية التواصل: 0675565980

صفحة الجمعية على اليوتيوب:  jilalimtired  ــ

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق : عندما يترك الزائرون تعليقاتهم على الموقع، نجمع البيانات الموضحة في نموذج التعليقات، وكذلك عنوان IP الخاص بالزائر وسلسلة وكلاء متصفح المستخدم للمساعدة في اكتشاف الرسائل غير المرغوب فيها. قد يتم توفير سلسلة مجهولة المصدر تم إنشاؤها من عنوان بريدك الإلكتروني (وتسمى أيضًا hash) إلى خدمة Gravatar لمعرفة ما إذا كنت تستخدمها. سياسة خصوصية خدمة Gravatar متوفرة هنا: https://automattic.com/privacy/. بعد الموافقة على تعليقك، ستكون صورة ملفك الشخصي مرئية للعامة في سياق تعليقك.

الاخبار العاجلة
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيف استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
موافق