الشركات الدرجة ببورصة الدارالبيضاء تنتعش

ايوي بريس4 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 6 أشهر
ايوي بريس
اقتصاد
الشركات الدرجة ببورصة الدارالبيضاء تنتعش

ايوي بريس

أفاد مركز أبحاث بنك “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش” (BKGR)، بأن الشركات المدرجة في بورصة الدار البيضاء، سجلت رقم معاملات إجمالي بلغ 254,3 مليار درهم، برسم سنة 2021، بزيادة قدرها 10 في المائة مقارنة بالسنة المالية 2020.

وعزا المركز، في تقريره الأخير “Earnings FY 2021″، هذه الزيادة إلى انتعاش النشاط الصناعي (+13,1%)، مقترنا بارتفاع في الناتج الصافي للمؤسسات المالية (+3,8%)، بالإضافة إلى التحسن في إجمالي الأقساط الصادرة بالنسبة لقطاع التأمين والسمسرة (+9%).

وحسب التقرير، فقد سجلت الشركات الصناعية (باستثناء سونطرال دانون، إب المغرب، إس2إم) رقم معاملات بلغ 166,3 مليار درهم بزيادة قدرها 13,1 في المائة.

 ويعود ذلك بشكل أساسي إلى ارتفاع المبيعات للفاعلين في قطاع الغاز، ولا سيما شركة “طوطال انرجي” التي سجل رقم معاملاتها ارتفاعا بنسبة 45,9 في المائة.

ويتعلق الأمر أيضا، بارتفاع المبيعات في قطاع مواد البناء، المسجلة على وجه الخصوص لدى شركة “الأشغال العامة للبناء بالدار البيضاء” (+59,1%)، و”صوناسيد” (+42,5%)، و”لافارج هولسيم المغرب” (+17,4%).

و م ع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق : عندما يترك الزائرون تعليقاتهم على الموقع، نجمع البيانات الموضحة في نموذج التعليقات، وكذلك عنوان IP الخاص بالزائر وسلسلة وكلاء متصفح المستخدم للمساعدة في اكتشاف الرسائل غير المرغوب فيها. قد يتم توفير سلسلة مجهولة المصدر تم إنشاؤها من عنوان بريدك الإلكتروني (وتسمى أيضًا hash) إلى خدمة Gravatar لمعرفة ما إذا كنت تستخدمها. سياسة خصوصية خدمة Gravatar متوفرة هنا: https://automattic.com/privacy/. بعد الموافقة على تعليقك، ستكون صورة ملفك الشخصي مرئية للعامة في سياق تعليقك.

عاجل
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيف استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
موافق