الشروق الجزائرية: تؤكد حضور محمد السادس للقمة العربية التي ستقام بالحزائر

ايوي بريس21 أكتوبر 2022آخر تحديث : منذ 4 أشهر
ايوي بريس
الافتتاحية
الشروق الجزائرية: تؤكد حضور محمد السادس للقمة العربية التي ستقام بالحزائر

أكدت جريدة “الشروق” الجزائرية حضور الملك محمد السادس للقمة العربية المزمع تنظيمها بالجزائر نونبر المقبل.

وقالت الشروق المقربة من النظام والمؤسسة العسكرية في الجارية الشرقية، إن القمة العربية ستعرف “حضورا غير مسبوق للقادة العرب”.

وإلى جانب الملك محمد السادس، قالت الشروق إن القمة العربية ستعرف مشاركة ولي عهد المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأمير قطر تميم بن حمد وملك الأردن عبد الله بن الحسين والرئيس الموريتاني الشيخ ولد الغزواني.

وكانت مجلة جون أفريك الفرنسية قد قالت 18 أكتوبر الجاري، إن الملك محمد السادس سيشارك في القمة العربية المزمع تنظيمها بالجزائر أوائل نونبر المقبل، مرفوقا بولي العهد مولاي الحسن، وذلك نقلا عن مصادر جزائرية رسمية.

وفي 12 شتنبر الفارط، ذكرت الصحيفة الفرنسية ذاتها، أن ملك المغرب محمد السادس “سيحضر شخصياً” القمة العربية المقبلة وذلك وفق ما نقلته عن مصادر قالت إنها “مطلعة للغاية” -ولم تذكر أسماءها.

وقالت وقتها، إنه بناء على تعليمات من أعلى السلطات المغربية، تم الاتصال بعدة دول خليجية، من بينها السعودية، وقطر، والإمارات، لإبلاغها بمشاركة الملك محمد السادس في القمة العربية الحادية والثلاثين.

وأشارت المجلة الفرنسية أن المغرب  اتخذ أيضا خطوات لتشجيع قادة دول على المشاركة في “مستوى عالٍ” بالقمة لضمان نجاحها.

وفي حال تأكدت مشاركة العاهل المغربي بقمة الجزائر، فإن ذلك سيكون تطورا لافتا في العلاقات بين البلدين، خاصة عقب إعلان الملك وفي أكثر من مناسبة “مد يده” لقادة الجزائر ل”إقامة علاقات طبيعية”، كان آخرها في خطاب العرش الأخير.

وفي 27 شتنير، أعلنت وزارة الخارجية المغربية، استقبال وزير العدل الجزائري، عبد الرشيد الطبي الذي زار الرباط لأجل تسليم دعوة من الرئيس، عبد المجيد تبون، إلى عاهل المغرب، الملك محمد السادس، لحضور القمة العربية.

وذكر بيان صادر عن الخارجية المغربية، أنه بتعليمات من الملك محمد السادس، استقبل وزير الخارجية، ناصر بوريطة، وزير العدل الجزائري، مبعوثا للرئيس تبون.

وأضافت الخارجية المغربية أنه بهذه المناسبة، سلم المبعوث الجزائري رسالة الدعوة الموجهة إلى الملك محمد السادس لحضور أشغال القمة العربية المقرر عقدها بالجزائر، يومي 1 و2 نونبر 2022.

وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق : عندما يترك الزائرون تعليقاتهم على الموقع، نجمع البيانات الموضحة في نموذج التعليقات، وكذلك عنوان IP الخاص بالزائر وسلسلة وكلاء متصفح المستخدم للمساعدة في اكتشاف الرسائل غير المرغوب فيها. قد يتم توفير سلسلة مجهولة المصدر تم إنشاؤها من عنوان بريدك الإلكتروني (وتسمى أيضًا hash) إلى خدمة Gravatar لمعرفة ما إذا كنت تستخدمها. سياسة خصوصية خدمة Gravatar متوفرة هنا: https://automattic.com/privacy/. بعد الموافقة على تعليقك، ستكون صورة ملفك الشخصي مرئية للعامة في سياق تعليقك.

الاخبار العاجلة
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيف استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
موافق