الفوسفاط ومشتقاته.. قيمة الصادرات تضاعفت عند متم فبراير 2022

ايوي بريس1 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 6 أشهر
ايوي بريس
اقتصاد
الفوسفاط ومشتقاته.. قيمة الصادرات تضاعفت عند متم فبراير 2022

ايوي بريس

أفاد مكتب الصرف أن صادرات الفوسفاط ومشتقاته تضاعفت لتبلغ 14,21 مليار درهم عند متم فبراير 2022، مقابل 7,26 مليار درهم مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

وأوضح المكتب، في نشرته الشهرية الأخيرة الخاصة بمؤشرات المبادلات الخارجية، أن هذا الارتفاع يعزى إلى تنامي مبيعات الأسمدة الطبيعية والكيماوية (+4,48 مليار درهم)، الراجع إلى ارتفاع تأثير السعر الذي تضاعف، (7.214 درهم / طن متم فبراير 2022 مقابل 2.996 درهم / طن فقط، متم فبراير 2022)، في حين سجلت الكميات المصدرة تراجعا بنسبة 16,4 في المائة.

وبالموازاة، يضيف المصدر ذاته، فإن مبيعات قطاع “الفلاحة والصناعة الغذائية” بلغت 15,44 مليار درهم، عند متم فبراير الماضي مقابل 13,57 مليار درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية، أي زيادة ب13,8 في المائة. ويعزى هذا التطور إلى الزيادة في مبيعات الصناعات الغذائية بنسبة +36,2 في المائة.

أما مبيعات الفلاحة، والحراجة والقنص، ظلت شبه مستقرة (8,13 مليار درهم).

من جهة أخرى، أفاد كتب الصرف أن صادرات السلع بلغت عند متم فبراير 2022 ما مجموعه 62,47 مليار درهم مقابل 48,92 مليار درهم، أي بزيادة 27,7 في المائة.

وتتعلق هذه الزيادة بجميع القطاعات، ولاسيما الفوسفاط ومشتقاته، وقطاع الفلاحة والصناعة الغذائية وقطاع المنسوجات والجلود.

و م ع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق : عندما يترك الزائرون تعليقاتهم على الموقع، نجمع البيانات الموضحة في نموذج التعليقات، وكذلك عنوان IP الخاص بالزائر وسلسلة وكلاء متصفح المستخدم للمساعدة في اكتشاف الرسائل غير المرغوب فيها. قد يتم توفير سلسلة مجهولة المصدر تم إنشاؤها من عنوان بريدك الإلكتروني (وتسمى أيضًا hash) إلى خدمة Gravatar لمعرفة ما إذا كنت تستخدمها. سياسة خصوصية خدمة Gravatar متوفرة هنا: https://automattic.com/privacy/. بعد الموافقة على تعليقك، ستكون صورة ملفك الشخصي مرئية للعامة في سياق تعليقك.

عاجل
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيف استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
موافق