المنتدى العالمي للماء : رئيس مجموعة البنك الدولي يدعو إلى التعاون لإدارة الموارد المائية

ايوي بريس22 مارس 2022آخر تحديث : منذ 6 أشهر
ايوي بريس
الافتتاحية
المنتدى العالمي للماء : رئيس مجموعة البنك الدولي يدعو إلى التعاون لإدارة الموارد المائية

ايوي بريس

دعا رئيس مجموعة البنك الدولي، دافيد مالباس، إلى تعاون عبر الحدود في إدارة الموارد المائية بين الدول، من خلال تبادل “البيانات الموثوقة“.

وقال مالباس أمام المنتدى العالمي التاسع للماء الذي افتتح أمس الاثنين في ديامنياديو قرب دكار: “إن التعاون عبر الحدود مهم في إفريقيا، حيث 90 في المائة من موارد المياه عابرة للحدود. يجب تقاسم موارد المياه التي تظل مفيدة في إدارة انعكاسات التغيرات المناخية على الدورة الهيدرولوجية”.

وشدد على أهمية هذا المورد الأساسي للزراعة والثروة الحيوانية والإنتاج الصناعي، ومن هنا نداءه لتحسين إدارة المياه على المستوى الإقليمي والدولي العابر للحدود من خلال تبادل “البيانات الموثوقة“.

وقال ”أطلقنا في البنك الدولي، بوابة تجمع جميع البيانات المتعلقة بالماء”، مضيفا أن المؤسسة تخطط أيضا للاشتغال على موضوع تعريفات المياه من خلال اعتماد إجراءات سياسية للرفع من الاستثمارات الخاصة والعامة في المجال.

وأضاف مالباس أن “البيانات الموثوقة” التي يطلب من البلدان مشاركتها خطوة مهمة في التعاون عبر الحدود في إدارة المياه، موضحا أن هذا يفترض مسبقا وجود الثقة بين الدول، حتى يكون أي تغيير في أنظمة المياه معلومات مشتركة.

وقال مالباس إنه بهذه الطريقة، سيحقق العالم “إدارة أوضح” لموارد المياه العابرة للحدود.

وافتتحت الدورة التاسعة من المنتدى العالمي للماء، أمس الإثنين تحت شعار “الأمن المائي من أجل السلام والتنمية”، بمشاركة وفود من مسؤولين وخبراء من أزيد من مائة دولة من بينها المغرب.

وكان أبرز حدث خلال افتتاح هذا المنتدى هو تسليم السيد نزار بركة وزير التجهيز والماء، لجائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، لمنظمة تنمية نهر السنغال، في شخص المفوض السامي للمنظمة حامد ديان سيميجا.

وقد تم منح جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، في دورتها السابعة، لمنظمة تنمية نهر السنغال، تقديرا لها على التزامها بقضية ” الأمن المائي المحلي من أجل تحقيق التنمية المستدامة والأمن الغذائي”.

ويعد هذا المنتدى الذي يشارك فيه رؤساء دول وحكومات ومسؤولو المنظمات الدولية والإقليمية والأكاديميون، محطة بارزة للنقاش والتبادلات بشأن مختلف القضايا المتعلقة بالمياه، إحدى الانشغالات العالمية الراهنة خصوصا في القارة الإفريقية التي تعاني الجفاف والتصحر.

و م ع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق : عندما يترك الزائرون تعليقاتهم على الموقع، نجمع البيانات الموضحة في نموذج التعليقات، وكذلك عنوان IP الخاص بالزائر وسلسلة وكلاء متصفح المستخدم للمساعدة في اكتشاف الرسائل غير المرغوب فيها. قد يتم توفير سلسلة مجهولة المصدر تم إنشاؤها من عنوان بريدك الإلكتروني (وتسمى أيضًا hash) إلى خدمة Gravatar لمعرفة ما إذا كنت تستخدمها. سياسة خصوصية خدمة Gravatar متوفرة هنا: https://automattic.com/privacy/. بعد الموافقة على تعليقك، ستكون صورة ملفك الشخصي مرئية للعامة في سياق تعليقك.

عاجل
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيف استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
موافق