انتقادات لمحطات الوقود عدم تفعيلها لخفض الأسعار

ايوي بريس2 أكتوبر 2022آخر تحديث : منذ شهرين
ايوي بريس
اقتصاد
انتقادات لمحطات الوقود عدم تفعيلها لخفض الأسعار

رغم أن شركات المحروقات ومعها جامعة أرباب محطات الوقود قد أعلنت عن خفض أسعار البنزين والغازوال، مع بداية يوم السبت، إلا أن الكثير من المحطات حافظت على نفس الأسعار المرتفعة.

وطالت الانتقادات محطات الوقود بسبب عدم خفض الأسعار، معتبرة هذه الخطوة استمرارا في الجشع ومراكمة الأرباح غير الأخلاقية.

وأكد الحسين اليماني منسق الجبهة الوطنية لإنقاذ “لاسامير” أنه وبعد مرور حوالي 24 ساعة على دخول قرار خفض الأسعار، لم تغير العديد من محطات البنزين أسعارها.

وانتقد اليماني بقاء المحطات متشبثة ببيع لتر الغازوال والبنزين للمغاربة بحوالي 15 درهم، وهو ما يمثل أرباحا فاحشة، خاصة مع ارتفاع هامش الربح، واستهلاك المغاربة لحوالي 22 مليون لتر يوميا من المحروقات.

واستمرت العديد من المحطات في بيع المحروقات بسعر يقترب من 15 درهما، في حين فعلت أخرى الانخفاض الذي سبق الإعلان عنه، حيث حددت سعر بيع الغازوال في 13,94 والبنزين في 13,98.

وتزامنا مع الانخفاض الذي عرفه سعر النفط دوليا، قررت شركات المحروقات خفض الأسعار بحوالي 98 سنتيما بالنسبة للغازوال و72 سنتيما للبنزين.

وليست هذه هي المرة الأولى التي يطال فيها الانتقاد المحطات بسبب عدم تفعيلها للانخفاض، حيث سبق لجمعيات حماية المستهلك أن انتقدت الأمر خاصة وأن العديد من المحطات لا تقوم بإشهار الأسعار كما ينص على ذلك القانون.

من جهته انتقد رأي المجلس المنافسة الأخير حول أسعار المحروقات عدم تماشي أسعار السوق الوطنية مع أسعار السوق الدولية، حيث إن الشركات والمحطات تقوم بتفعيل الزيادة فورا، لكن حين يتم انخفاض الأسعار لا تقوم بتفعيل ذلك فورا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق : عندما يترك الزائرون تعليقاتهم على الموقع، نجمع البيانات الموضحة في نموذج التعليقات، وكذلك عنوان IP الخاص بالزائر وسلسلة وكلاء متصفح المستخدم للمساعدة في اكتشاف الرسائل غير المرغوب فيها. قد يتم توفير سلسلة مجهولة المصدر تم إنشاؤها من عنوان بريدك الإلكتروني (وتسمى أيضًا hash) إلى خدمة Gravatar لمعرفة ما إذا كنت تستخدمها. سياسة خصوصية خدمة Gravatar متوفرة هنا: https://automattic.com/privacy/. بعد الموافقة على تعليقك، ستكون صورة ملفك الشخصي مرئية للعامة في سياق تعليقك.

عاجل
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيف استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
موافق