بعد خروجه عن الخط التحريري..قناة”سكاي نيوز عربية” تقيل رضا بوشفرة

ايوي بريس29 أكتوبر 2022آخر تحديث : منذ 3 أشهر
ايوي بريس
سياسة
بعد خروجه عن الخط التحريري..قناة”سكاي نيوز عربية” تقيل رضا بوشفرة

أكدت مصادر من داخل قناة “سكاي نيوز” الإماراتية، أنّ إدارة القناة أقالت، صباح اليوم الجمعة، مراسلها في واشنطن، الجزائري رضا بوشفرة، بعد احتجاج المغرب عن طبيعة الأسئلته “الاستفزازاية” التي لا تتماشى مع الخط التحريري للقناة.

تجدر الإشارة، أن بوشفرة قد وجه السؤال للسفير هلال بعد خروجه من قاعة مجلس الأمن الدولي، على خلفية اعتماد قرار جديد (2654) لتجديد بعثة الأمم المتحدة لمراقبة الاستفتاء في الصحراء  بغالبية 13 صوتا مقابل امتناع كل من روسيا وكينيا.

أثارت هذه “المُشادة الكلامية” بين السفير المغربي ومراسل القناة الإماراتية تفاعلا واسعا بين الصحفيين في المنطقة العربية.

وبالعودة إلى تفاصيل ماحدث، يشار إلى أن السيد عمر هلال قد عبر عن امتعاضه من سؤال مراسل سكاي نيوز عربية رضا بوشفرة الذي كان نصه ” لماذا تتهمون الجزائر في كل الخطابات والتدخلات؟، لماذا تذكرون الجزائر أكثر من جبهة البوليساريو؟”

وأكد مصادر متطابقة، أن القناة تلقت أول أمس الخميس، رسالة احتجاج من السلطات المغربية بخصوص طبيعة ما وصفتها بـ »الاستفزازات » التي قام بها مراسل « سكاي نيوز عربية » الإماراتية في واشنطن، عند طرحه للأسئلة المتعلق بالقرار الأممي الخاص بالصحراء على السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، في الندوة الصحافية التي عقدها هلال عقب تصويت مجلس الأمن على القرار الأممي رقم 2654 بتمديد مهمة المينورسو في الصحراء.

وكان الصحافي الجزائري، ومراسل قناة « سكاي نيوز عربية » قد طرح العديد من الأسئلة على السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، خلال الندوة الصحافية التي أعقبت قرار مجلس الأمن المتعلق بالصحراء، أمس الخميس، وهي الأسئلة التي تمحورت حول « الاتهامات التي يكيلها المغرب للجزائر دون غيرها في قضية دعم جبهة البوليساريو » وكذا عن « أن الجبهة هي عضو مؤسس للاتحاد الإفريقي وأن العديد من الدول تعترف بها وليست الجزائر فقط »، وهو ما رد عليه السفير المغربي بالقول إن « الجزائر هي الدولة الوحيدة التي خلقت البوليساريو وسلَّحتها ودعمتها دبلوماسيا، وخلال السنة الجارية وحدها خصصت 6 ملايين دولار للوبيينغ (جماعات الضغط) من أجل البوليساريو »، وأضاف « من أين تأتي شرذمة البوليساريو بأسلحتها، من تندوف، وأين توجد الجمهورية المزعومة، في تندوف، ومن يؤدي ثمن تذاكرهم وفنادقهم وأسفارهم وحتى سجائرهم، إنها الجزائر »، وتابع هلال « الجزائر هي التي خلقت البوليساريو وهي التي تمولها وتدافع عنها ».

وبدا السفير المغربي غاضبا من أسئلة قناة تابعة لدولة تدعم مغربية الصحراء ولديها قنصلية في مدينة العيون، وهو ما ترجمته السلطات المغربية باحتجاج على القناة التابعة لإمارة أبوظبي، وأفضى إلى طرد مراسلها في واشنطن، صباح أمس الجمعة، بشكل رسمي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق : عندما يترك الزائرون تعليقاتهم على الموقع، نجمع البيانات الموضحة في نموذج التعليقات، وكذلك عنوان IP الخاص بالزائر وسلسلة وكلاء متصفح المستخدم للمساعدة في اكتشاف الرسائل غير المرغوب فيها. قد يتم توفير سلسلة مجهولة المصدر تم إنشاؤها من عنوان بريدك الإلكتروني (وتسمى أيضًا hash) إلى خدمة Gravatar لمعرفة ما إذا كنت تستخدمها. سياسة خصوصية خدمة Gravatar متوفرة هنا: https://automattic.com/privacy/. بعد الموافقة على تعليقك، ستكون صورة ملفك الشخصي مرئية للعامة في سياق تعليقك.

الاخبار العاجلة
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيف استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
موافق