بنكيران: شركات المحروقات لا يمكن أن تتواطأ

ايوي بريس28 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ شهرين
ايوي بريس
سياسة
بنكيران: شركات المحروقات لا يمكن أن تتواطأ

عبر عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، الأربعاء، عن افتخاره بتحرير أسعار المحروقات، مؤكدا أنه لو استمر دعمها من صندوق المقاصة إلى اليوم وفي ظل الأسعار الحالية لقُلبت ميزانية الدولة وكنا نعيش حالة استثناء.

واعتبر بنكيران في ندوة نظمها حزبه للرد على اتهامات أخنوش، أن حكومة هذا الأخير تعيش اليوم بفضل قرارات حكومة العدالة والتنمية، التي لولاها لكان اليوم قد أزيح من رئاسة الحكومة، مبرزا أهمية تحرير المحروقات التي وفرت لحكومته المليارات اليوم.

كما أعرب الأمين العام للبيجيدي عن ندمه لعدم تحرير أسعار الغاز والسكر والدقيق داعيا أخنوش إلى استكمال إصلاح صندوق المقاصة، ليس بجعل المواطنين يشترون “البوطا” بثمن مرتفع، وإنما بعدم استفادة المطاعم والضيعات التي تستهلك بعضها 70 قنينة غاز يوميا، منتقدا في نفس الوقت كون أخنوش أبقى على دعم الغاز ويستفيد منه.

ورفض بنكيران الانتقادات التي تطاله لتحريره أسعار المحروقات دون اتخاذ الإجراءات الكفيلة بضمان المنافسة الشريفة، مشيرا إلى أنه ليس من الموزعين ليقلص من هامش ربح شركته، كما أن على الشركات أن تقوم بمنافسة حقيقية، لكنها اتفقت فيما بينها، ولا يمكن أن تتفق إلا بتوجيهات من عزيز أخنوش.

وبخصوص ملف التعاقد، قال بنكيران “نحن من جئنا به ولكن ليس هذا التعاقد الموجود اليوم.. هم لا يريدون أن يُنسب للبيجيدي أي شيء جيد، لذلك شوهوا التعاقد وها هم الأساتذة واقفون في الشارع”.

وأوضح أن التعاقد الذي جاءت به حكومة “البيجيدي” كان لمدة محددة، وهي مدة لتكوين الأساتذة قبل دمجهم في الوظيفة العمومية، لكن “داروه بالطريقة التي أرادوا وها هم واحلين فيه”.

كما تساءل الأمين العام للبيجيدي عن سبب وضع شرط 30 سنة لاجتياز مباريات التعليم، وحرمان الشباب من هذا المسار، معتبرا الأمر غير مفهوم.

وناشد بنكيران بنموسى والملك لمراجعة هذا القرار إن كان من الممكن، لأنه توصل بطلبات عديدة، مبرزا أن هذا باب أمل بالنسبة للشباب وما كان ينبغي إغلاقه، خاصة وأن منهم من اشتغل في التعليم الخصوصي واكتسب التجربة وأصبح صالحا.

وعلاقة بالتغطية الصحية، نبه بنكيران إلى حرمان 11 مليون مستفيد من “راميد” من الولوج للصحة بسبب إدماجهم في صندوق الضمان الاجتماعي، موضحا أنه لن يكون بمقدور هذه الفئة التي لا تملك شيئا أن تدفع تكاليف العلاج المرتفعة وأن تنتظر أن يعيد لها الصندوق شيئا من ذلك المال الذي لا تملكه أصلا، ما سيحرمها من العلاج.

وزاد المتحدث “راميد وضع للناس الذين لا يملكون شيئا ولا يعرفون هذه المبالغ المالية الكبيرة، وإذا خرجوا من الاستفادة الحالية سيقضون عليهم بعدم الولوج للصحة العمومية”.

وانتقد بنكيران الحكومة الحالية، وقول رئيسها إن الصناديق التي أسقطت البيجيدي هي التي جاءت بالأحرار، مؤكدا أن أخنوش لن يستطيع أن يحصل على 102 مقعد برلماني حقيقة، متسائلا “باش غايجيبها وهو لا زعامة سياسية لا برنامج واضح”، واعتبر وعوده كذبا يستحيل تحقيقها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق : عندما يترك الزائرون تعليقاتهم على الموقع، نجمع البيانات الموضحة في نموذج التعليقات، وكذلك عنوان IP الخاص بالزائر وسلسلة وكلاء متصفح المستخدم للمساعدة في اكتشاف الرسائل غير المرغوب فيها. قد يتم توفير سلسلة مجهولة المصدر تم إنشاؤها من عنوان بريدك الإلكتروني (وتسمى أيضًا hash) إلى خدمة Gravatar لمعرفة ما إذا كنت تستخدمها. سياسة خصوصية خدمة Gravatar متوفرة هنا: https://automattic.com/privacy/. بعد الموافقة على تعليقك، ستكون صورة ملفك الشخصي مرئية للعامة في سياق تعليقك.

عاجل
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيف استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
موافق