تأسيس هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بجماعة أيت ملول

ايوي بريس25 فبراير 2022آخر تحديث : منذ 7 أشهر
ايوي بريس
الافتتاحية
تأسيس هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بجماعة أيت ملول

في إطار تنزيل الآليات التشاركيةً للحوار والتَّشاور المتضمنة في دستور المملكة المغربية والقانون التنظيمي للجماعات الترابية 113.14 وفي النظام الداخلي للمجلس الجماعي لأيت ملول، ولتوطيد وتقوية عمل الجماعة المبني على الديمقراطية التشاركية والحكامة الجيدة، وبعد مصادقة المجلس على لائحة أعضاء هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع في دورة فبراير 2022، ترأس « هشام القيسوني »  رئيس مجلس جماعة أيت ملول يوم الخميس 24 فبراير2022 بمركز التربية والتكوين حي الأمل أيت ملول أشغال اللقاء التواصلي الأول للإعلان عن أعضاء هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بجماعة أيت ملول لإعطاء الانطلاقة الفعلية لعمل الهيئة.

 وأشرف على تسيير هذا اللقاء النائب الأول لرئيس المجلس “ابراهيم طير” وبحضور نواب الرئيس وأعضاء من المجلس واللجنة التقنية  الادارية المشرفة على إحداث الهيئة  ومدير المصالح ورؤساء الاقسام ومدير منظمة الهجرة والتنمية “عبدالرزاق حجري”.

وفي كلمة له توقف رئيس جماعة ايت ملول على الإطار العام لإحداث هذه الهيئة التي ينص عليها القانون التنظيمي للجماعات والتي تعتبر ثمرة مجهود مشترك بين المجلس والنسيج الجمعوي الفاعل بتراب الجماعة، وعلى اهمية هذه الهيئة التي ينص عليها القانون التنظيمي للجماعات 113.14 ودستور المملكة المغربية باعتبارها الية ووسيلة  ناجحة لعملية اشراك المواطنين ومختلف التنظيمات لتقديم التوصيات والملاحظات التي تهم برنامج عمل الجماعة ودراسة القضايا المتعلقة بتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، وتعزيزاً لفضاء التواصل والحوار والنقاش والتعاون بين الجماعة وبين مختلف المتدخلين في المجال الترابي للجماعة، قام المجلس أيضاً بتعزيز آلياته التشاركية بإحداث فضاء أيت ملول للتشاور بأيت ملول، الذي سيتم استدعاء أعضائه لتجميع القوة الاقتراحية لمنظمات المجتمع المدني وتوجيهها لفائدة البرامج والمشاريع التنموية..منوهاً أيضاً بعمل منظمة الهجرة والتنمية التي ستواكب عمل الهيئة في مجالات تقوية قدراتها لممارسة مهامها..، كما قدم السيد رئيس الجماعة نبذة عن مختلف المحطات التي قطعها المجلس الجديد للجماعة والبرامج المسطرة…

كما عبر النواب عن أملهم في أن يشكل إحداث هذه الهيئة فرصة للرقي بالشأن الجمعوي على وجه الخصوص والمحلي عامة، بناء على مقاربة التشارك والتعاون، لتقديم المشورة للمجلس والعمل برفقته من أجل ترسيخ المسار التنموي الذي تطمح إليه الساكنة، فاتحين جميع قنوات التواصل لتجويد العمل الجماعي والتغلب على كل الإكراهات…

ودعا السيد مدير منظمة الهجرة والتنمية في كلمة له على ضرورة بناء ذكاء جماعي واعتبار المجتمع المدني قوة اقتراحية والاشتغال  بعقلية التكامل والايمان بالمشاركة وهو الرصيد الاول  معبرا عن استعداده الشخصي لمواكبة عمل الهيئة وتقوية قدرات اشتغالها لأداء وضيفتها الاستشارية بالشكل المطلوب..

وبعد فتح باب التعارف بين السادة أعضاء الهيئة  تم فتح باب التّرشيح لتأسيس الهيكل المسيّر للهيئة ، بعدما قدّمت  الأسماء المرشحة نبذة عن مسارها، تمّ اللجوء بعد ذلك إلى انتخاب مكتب الهيأة بالاعتماد على التصويت العلني بين أعضاء الهيأة ، وقد أسفر التصويت عن انتخاب “حفيظة نسيم” رئيسة للهيئة، و” عبدالواحد بحاي” نائبا لرئيسة الهيئة، و” اسماعيل الشادلي” مقرّراً للهيئة و ” زينب مثالي” نائبة للمقّرر.

03 scaled - ايوي بريس
06 - ايوي بريس
5 2 - ايوي بريس
05 - ايوي بريس
04 2 - ايوي بريس

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق : عندما يترك الزائرون تعليقاتهم على الموقع، نجمع البيانات الموضحة في نموذج التعليقات، وكذلك عنوان IP الخاص بالزائر وسلسلة وكلاء متصفح المستخدم للمساعدة في اكتشاف الرسائل غير المرغوب فيها. قد يتم توفير سلسلة مجهولة المصدر تم إنشاؤها من عنوان بريدك الإلكتروني (وتسمى أيضًا hash) إلى خدمة Gravatar لمعرفة ما إذا كنت تستخدمها. سياسة خصوصية خدمة Gravatar متوفرة هنا: https://automattic.com/privacy/. بعد الموافقة على تعليقك، ستكون صورة ملفك الشخصي مرئية للعامة في سياق تعليقك.

عاجل
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيف استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
موافق