تتويج جماعة أيت ملول بالرباط بذرع ” الجماعة الأكثر انفتاحا برسم سنة 2021

ايوي بريس17 ديسمبر 2021آخر تحديث : منذ 10 أشهر
ايوي بريس
جهوية
تتويج جماعة أيت ملول بالرباط بذرع ” الجماعة الأكثر انفتاحا برسم سنة 2021

تتويج جماعة أيت ملول بالرباط بذرع ” الجماعة الأكثر انفتاحا برسم سنة 2021” بعد احتلالها الرتبة الأولى وطنيا وفق نتائج دراسة حول النشر الاستباقي للمعلومات بالجماعات الترابية.

تسلم “د.هشام القيسوني” رئيس جماعة ايت ملول يوم أمس الخميس 16 دجنبر 2021، بمدينة الرباط ذرع التميّز ” للجماعة الأكثر انفتاحا برسم سنة 2021”، بعد احتلالها الرتبة الأولى وطنيا بــ 100/80 نقطة مقابل 100/60 نقطة السنة الماضية أي بزيادة 20 نقطة (33%) من خلال مؤشر SMIIG DATA للنشر الاستباقي للمعلومات بالجماعات الترابية  والذي أعدّته مؤسسة “TAFRA”بشراكة مع المبادرة الأمريكية الشرق أوسطية.

وحضر حفل التتويج فريق عمل مؤسسة "TAFRA" التي اشتغلت على هذا المشروع تحت اشراف رئيسها  التنفيذي المهندس " كريم الحجاجي"، بحضور السادة "فؤاد الزراري" خبير في التشخيص الإقليمي التشاركي ومستشار في الحق في الوصول على المعلومات ، ومدير سابق بالمرصد المغربي لمكافحة الفساد Transparency Maroc، و رئيس مكتب الاعلام والتواصل بالجماعة ورئيس مكتب الافتحاص الداخلي بالجماعة والمكلّف بالحصول على المعلومة، وفقاً للقانون 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومة، و"عصام لميني" عضو المجلس الجماعي لأيت ملول.

وقد شملت هذه الدراسة 81 جماعة يفوق عدد ساكنتها 50 ألف نسمة، قصد الاطلاع على مدى نشرها للمعلومات بطريقة استباقية، وفقاً لــ “مؤشر الحد الأدنى من البيانات”  الذي يعتبر وسيلة قياسية من إعداد مؤسسة “TAFRA” الخاص بالجماعات الذي يأخذ بعين الاعتبار التوفر على موقع الكتروني وتحيّين مستمر للمعلومات وبسط مشاركتها للعموم وفق معايير “المشاركة المواطنة” و “المالية العامة” و “الحكامة الترابية” والمقررة بموجب الالتزامات القانونية والتنظيمية إضافة إلى التوصيات الصادرة عن الهيئات الدولية  وطبقا لما ينص عليه دستور المملكة والقانون 31-13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومة، والقانون 113-14 المنظم للجماعات الترابية .

وقد عملت مؤسسة ”TAFRA” على حصر كافة الجماعات التي تزيد ساكنتها على 50.000 نسمة (81 جماعة حسب الإحصاء العام للسكان والسكنى 2014) ثم التحقق مما إذا كان لكل من هذه الجماعات موقع إلكتروني، ثم تمحيصه وتدقيق المعلومات المنشورة فيه بهدف تحديد مستوى امتثال الجماعة المعنية للمرجعية المعيارية استنادا إلى المنهجية المعروضة.

هذا وستنظم مؤسسة "TAFRA" يوم 23 دجنبر 2021، مؤتمر رقمي عن بعد في إطار احترام الاجراءات الاحترازية لكوفيد 19 ، تحت عنوان "الحق في الحصول على المعلومة والنشر الاستباقي للمعلومات" بحضور ممثلين عن  "اللجنة الوطنية للحق في الحصول على المعلومة" و " وزارة الانتقال الرقمي واصلاح الادارة" و "المديرية العامة للجماعات الترابية" و "مؤسسة وسيط المملكة" و "المندوبية السامية للتخطيط" و "الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها" و موقع "medias24" المتخصص في المعلومة الاقتصادية، وكل من جماعتي "أيت ملول و "سلا" لعرض تجربتهما في مجال النشر الاستباقي للمعلومات والحق في الحصول على المعلومات.
 

وتهدف مؤسسة “TAFRA” باعتبارها بؤرة فكرية، إلى تنمية ونشر المدارك بشأن رهانات ترسيخ دولة الحق والقانون في المغرب، في إطار تفعيل مقتضيات دستور سنة 2011، من خلال البحث المنهجي والتحليل الأكاديمي لكيفيات اشتغال المؤسسات الوطنية والفاعلين السياسيين استناداً إلى المبادئ المنصوص عليها في الدستور.

وجدير بالذكر أن جماعة ايت ملول سبق وان نالت الاسبوع الماضي منحة التميّز في إطار برنامج تحسين أداء الجماعات الترابية، وهو مشروع يتم تنزيله بشراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية والبنك الدولي والوكالة الفرنسية للتعاون الدولي، يستهدف مواكبة الجماعات قصد تحسين ادائها في مجموعة من المؤشرات في إطار الجهود التي تقوم بها الجماعة ،بناء على مؤشرات ومعايير تتعلق بأداء الجماعات على مستوى التدبير المالي والإداري ، وتفعيل آليات الحكامة الجيدة وحسن التدبير الإداري، وترسيخ نهج الشفافية والمساواة في الولوج إلى الخدمات الجماعية.

DSC 5820 - ايوي بريس
DSC 5818 scaled - ايوي بريس
DSC 5808 1 - ايوي بريس

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق : عندما يترك الزائرون تعليقاتهم على الموقع، نجمع البيانات الموضحة في نموذج التعليقات، وكذلك عنوان IP الخاص بالزائر وسلسلة وكلاء متصفح المستخدم للمساعدة في اكتشاف الرسائل غير المرغوب فيها. قد يتم توفير سلسلة مجهولة المصدر تم إنشاؤها من عنوان بريدك الإلكتروني (وتسمى أيضًا hash) إلى خدمة Gravatar لمعرفة ما إذا كنت تستخدمها. سياسة خصوصية خدمة Gravatar متوفرة هنا: https://automattic.com/privacy/. بعد الموافقة على تعليقك، ستكون صورة ملفك الشخصي مرئية للعامة في سياق تعليقك.

عاجل
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيف استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
موافق