تقديم بتونس تجربة المغرب في مجال أمن إدارة النفايات المشعة

ايوي بريس7 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 6 أشهر
ايوي بريس
افريقيا الشرق الاوسط
تقديم بتونس تجربة المغرب في مجال أمن إدارة النفايات المشعة

ايوي بريس

قدمت الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي “أمسنور” تجربة المغرب المتعلقة بالرقابة التنظيمية لجوانب أمن إدارة النفايات المشعة وأمن مفاعل الأبحاث (تريكا مارك II )، وذلك خلال الاجتماع الـ13 لشبكة الهيئات الرقابية النووية العربية “النور” الذي عقد في تونس.

وأبرزت أمسنور، في بلاغ لها، أن التجربة المغربية، التي تم تقديمها خلال هذا الاجتماع الذي نظم ما بين 22 و 24 مارس 2022، حظيت بتقدير إيجابي من قبل المشاركين الذين اقترحوا بالإجماع تعيين المغرب، من خلال هيئته التنظيمية “أمسنور”، كمنسق لمجموعتي العمل المكلفتين على التوالي بأمن إدارة النفايات المشعة وأمن المنشآت النووية.

وأضاف أنه، في هذا السياق، ووفقا لاختصاصات شبكة النور، فإن “أمسنور”، بصفتها منسقا لمجموعتي العمل السالفة الذكر، مدعوة إلى تحديد اختصاصات مجموعتي العمل المذكورتين أعلاه وتنسيق وضع استراتيجية تهدف إلى تنفيذ خطة العمل المعتمدة بالتشاور مع الدول الأعضاء في شبكة النور.

وبحسب المصدر ذاته فقد مثل الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي في هذا الاجتماع السيد محمد معيطل، رئيس قسم التنظيم والترخيص التابع لقطاع الأمن النووي في أمسنور.

وذكر أنه بالإضافة إلى ممثلي اللجنة التنظيمية النووية للولايات المتحدة الأمريكية، والوكالة الدولية للطاقة الذرية، وشركاء شبكة النور، فقد شارك في هذا الاجتماع،  ، ممثلو الهيئات التنظيمية من مختلف البلدان العربية، بما في ذلك المغرب وتونس وموريتانيا والعراق ومصر ولبنان وليبيا وفلسطين والسودان والكويت والمملكة العربية السعودية.

وتندرج مشاركة “أمسنور”، في الاجتماع الثالث عشر لشبكة الهيئات الرقابية النووية اﻟﻌرﺑﻳﺔ، في إطار أنشطة هذه الشبكة كمنتدى لتبادل الخبرات في الأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي.

وشكل هذا الحدث، من جهة، فرصة للمشاركين لعرض إنجازاتهم والتحديات التي واجهتهم في إطار تنفيذ المشاريع التي تشرف عليها شبكة النور، ومن جهة أخرى، مناسبة لانتخاب منسقي مجموعات العمل المختلفة المكلفة بالأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي.

وتميز هذا الاجتماع أيضا بتعيين العراق، من خلال هيئته التنظيمية، رئيسا جديدا لشبكة النور، وفقا للترتيب الأبجدي للدول العربية الأعضاء في هذه الشبكة.

و م ع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق : عندما يترك الزائرون تعليقاتهم على الموقع، نجمع البيانات الموضحة في نموذج التعليقات، وكذلك عنوان IP الخاص بالزائر وسلسلة وكلاء متصفح المستخدم للمساعدة في اكتشاف الرسائل غير المرغوب فيها. قد يتم توفير سلسلة مجهولة المصدر تم إنشاؤها من عنوان بريدك الإلكتروني (وتسمى أيضًا hash) إلى خدمة Gravatar لمعرفة ما إذا كنت تستخدمها. سياسة خصوصية خدمة Gravatar متوفرة هنا: https://automattic.com/privacy/. بعد الموافقة على تعليقك، ستكون صورة ملفك الشخصي مرئية للعامة في سياق تعليقك.

عاجل
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيف استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
موافق