جو بايدن يشارك في القمة الأوروبية المنعقدة غدا ببروكسيل

ايوي بريس23 مارس 2022آخر تحديث : منذ 6 أشهر
ايوي بريس
الافتتاحية
جو بايدن يشارك في القمة الأوروبية المنعقدة غدا ببروكسيل

ايوي بريس

تنعقد قمة أوروبية جد مرتقبة يومي الخميس والجمعة في بروكسيل، بمشاركة الرئيس الأمريكي جو بايدن، والتي ستخصص بشكل أساسي للأزمة الأوكرانية والرهانات الجديدة للأمن، الطاقة والاقتصاد.

وفي إشارة إلى الدعم الأمريكي لأوروبا، سينضم ساكن البيت الأبيض إلى زعماء الاتحاد الأوروبي في اليوم الأول لاجتماع المجلس الأوروبي قصد مناقشة سبل دعم أوكرانيا ومواطنيها، وكذا بشأن تعزيز التعاون عبر الأطلسي على خلفية النزاع الروسي-الأوكراني.

وحسب المجلس الأوروبي، سيقيم رؤساء الدول والحكومات التطورات الأخيرة للوضع الميداني، لاسيما في ما يتعلق بالوضع الإنساني ووضعية اللاجئين.

وسيقومون بتجديد التأكيد على ارتباط الاتحاد الأوروبي بأوكرانيا ومواطنيها والتزامه بتقديم دعم سياسي، مالي، مادي وإنساني منسق، فضلا عن دعم إعادة إعمار أوكرانيا الديمقراطية.

وفي نفس السياق، سيناقش المجلس الأوروبي الأمن والدفاع، بناء على إعلان فرساي وأخذا بعين الاعتبار الوضع الأمني الجديد في أوروبا.

وفي هذا الصدد، سيبحث قادة الاتحاد الأوروبي السبل الكفيلة بتمكين الاتحاد الأوروبي من أن يتصرف “بشكل أسرع وأكثر حسما” عند مواجهة الأزمات، مع الحفاظ على مصالحه وحماية مواطنيه. كما سيتم التطرق للاستثمارات في مجال الدفاع والآليات التمويلية.

ومن المتوقع أن يصادق المجلس الأوروبي على البوصلة الإستراتيجية، وهي مبادرة تروم تعزيز سياسات الاتحاد في مجال الأمن والدفاع حول مواضيع تدبير الأزمات، القدرات الدفاعية والمرونة والشراكات.

وسيكون مجال الطاقة شديد الحساسية أيضا في صلب النقاش وسط القمة. ففي اجتماعهم غير الرسمي بفرساي، اتفق قادة الاتحاد الأوروبي على التخلص تدريجيا من اعتمادهم على واردات الغاز، النفط والفحم الروسية، وذلك في أقرب وقت ممكن.

ولهذه الغاية، سيناقش المجلس الأوروبي أسعار الطاقة المرتفعة باستمرار وتأثيرها على المواطنين والشركات، لاسيما في سياق الحرب بأوكرانيا. وستوفر المفوضية الأوروبية قاعدة للنقاش من خلال اقتراح آليات كفيلة بجعل أسعار الطاقة في المتناول وضمان أمن الإمدادات.

وفي الشق الاقتصادي الأوسع نطاقا، سيواصل المجلس الأوروبي مناقشته لسبل بناء قاعدة اقتصادية أقوى، على النحو المنصوص عليه في إعلان فرساي، لاسيما عن طريق تقليص التبعية الاستراتيجية في المجالات الحساسة من قبيل المواد الخام الدقيقة، أشباه الموصلات، الرعاية الصحية، المجال الرقمي والمنتجات الغذائية.

وسيناقش المجلس الأوروبي سبل زيادة تعزيز السوق الموحدة قصد تسريع التحولات الخضراء والرقمية، فضلا عن آليات تعزيز مرونة اقتصاد الاتحاد الأوروبي.

وسيكون تطور جائحة “كوفيد-19” أيضا ضمن البرنامج. وسيناقش المجلس الأوروبي جهود التنسيق لمواجهة وباء “كوفيد-19” وتقييم التعاون الدولي بشأن الحكامة الصحية العالمية، فضلا عن التضامن الدولي، لاسيما من خلال نشر اللقاحات.

كما سينكب المجلس الأوروبي على مناقشة العمل الذي تم تنفيذه، تحت رعاية منظمة الصحة العالمية، بشأن آلية مستقبلية تهدف إلى تعزيز الوقاية من الأوبئة، بالإضافة إلى الاستعداد والاستجابة لها.

وعلى هامش هذا الاجتماع، سيجتمع قادة الاتحاد الأوروبي في قمة منطقة اليورو، التي ستعقد وفق نمط مفتوح، حيث سينكبون على مناقشة الوضع الاقتصادي مع استعراض التقدم المحرز في اتحاد الأبناك واتحاد أسواق الرساميل.

و م ع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق : عندما يترك الزائرون تعليقاتهم على الموقع، نجمع البيانات الموضحة في نموذج التعليقات، وكذلك عنوان IP الخاص بالزائر وسلسلة وكلاء متصفح المستخدم للمساعدة في اكتشاف الرسائل غير المرغوب فيها. قد يتم توفير سلسلة مجهولة المصدر تم إنشاؤها من عنوان بريدك الإلكتروني (وتسمى أيضًا hash) إلى خدمة Gravatar لمعرفة ما إذا كنت تستخدمها. سياسة خصوصية خدمة Gravatar متوفرة هنا: https://automattic.com/privacy/. بعد الموافقة على تعليقك، ستكون صورة ملفك الشخصي مرئية للعامة في سياق تعليقك.

عاجل
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيف استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
موافق