دورات تدريبية لفائدة منسقي نوادي المواطنة والتربية على حقوق الإنسان بطنجة

ايوي بريس14 مارس 2022آخر تحديث : منذ 7 أشهر
ايوي بريس
مجتمع
دورات تدريبية لفائدة منسقي نوادي المواطنة والتربية على حقوق الإنسان بطنجة

ايوي بريس

تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين وبتنسيق مع المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، دورات تدريبية لفائدة منسقي نوادي المواطنة والتربية على حقوق الإنسان خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 23 مارس الجاري.

وتندرج هذه الدورات التدريبية، التي ستجري بكل من العرائش وطنجة –أصيلة وتطوان والفحص أنجرة والمضيق-الفنيدق وشفشاون والحسيمة ووزان، في إطار النهوض بحقوق الإنسان ونشر قيمها بالوسط المدرسي.

وتروم هذه الدورات التكوينية تقوية القدرات المعرفية وكفاءات المدرسين والأطر التربوية في مجال تأطير الأندية التربوية التي تشتغل في مجال التربية على حقوق الإنسان والمواطنة، وتعزيز أدوارها في نشر قيم المساواة، الكرامة، الحرية، التسامح وقبول الاختلاف عند الناشئة والشباب.

ويتضمن برنامج هذه الدورة التدريبية عرض نظري حول ”الإطار المفاهيمي والمرجعي للتربية على حقوق الإنسان والمواطنة”، وعرض حول ”مشروع المؤسسة من خلال القيم الحقوقية والبرامج التربوية”، ثم سيتم تنظيم ورشة تطبيقية تفاعلية حول ”كيفية تخطيط وإعداد خطة عمل نادي المواطنة والتربية على حقوق الإنسان من خلال إدماج المقاربات الحقوقية، مقاربة النوع ومناهضة العنف والتمييز في الوسط المدرسي نموذجا “.

يذكر أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان سبق وأن أصدر دليلا معنونا “دليل الأندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان” ، كدعامة بيداغوجية وديداكتيكية لمأسسة أندية التربية على حقوق الإنسان وتفعيلها بالمؤسسات التعليمية، كما ينص على ذلك إعلان الأمم المتحدة بشأن التثقيف والتدريب في مجال حقوق الإنسان الذي اعتمده مجلس حقوق الإنسان سنة 2011 بموجب قرار رقم 1/16.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان قد جددت اتفاقية الشراكة والتعاون مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين في 07 ماي 2021 بتطوان، وهي تندرج في إطار الاتفاقية الإطار للتعاون التي وقعها المجلس الوطني لحقوق الإنسان مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، في 4 فبراير 2021 بالرباط.

و م ع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق : عندما يترك الزائرون تعليقاتهم على الموقع، نجمع البيانات الموضحة في نموذج التعليقات، وكذلك عنوان IP الخاص بالزائر وسلسلة وكلاء متصفح المستخدم للمساعدة في اكتشاف الرسائل غير المرغوب فيها. قد يتم توفير سلسلة مجهولة المصدر تم إنشاؤها من عنوان بريدك الإلكتروني (وتسمى أيضًا hash) إلى خدمة Gravatar لمعرفة ما إذا كنت تستخدمها. سياسة خصوصية خدمة Gravatar متوفرة هنا: https://automattic.com/privacy/. بعد الموافقة على تعليقك، ستكون صورة ملفك الشخصي مرئية للعامة في سياق تعليقك.

عاجل
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيف استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
موافق