رشيد الطالبي العلمي يتباحث مع المدير العام لمنظمة الايسيسكو

ايوي بريس15 مارس 2022آخر تحديث : منذ 7 أشهر
ايوي بريس
وطني

ايوي بريس

أجرى رئيس مجلس النواب، السيد راشيد الطالبي العلمي، اليوم الثلاثاء بمقر المجلس في الرباط، مباحثات مع المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، السيد سالم محمد المالك.

وأوضح بلاغ لمجلس النواب أن السيد محمد المالك الذي كان مرفوقا بكل من نائبه، السيد عبد الإله بنعرفة، ومديرة قطاع الشراكات والتعاون الدولي، أميرة الفاضل، ومدير الشؤون القانونية والمعايير الدولية، السيد محمد الهادي السهيلي، أعرب عن اعتزازه بهذا اللقاء الذي من شأنه تعزيز العلاقات بين المؤسستين والتعريف المتبادل بأنشطتهما، وذلك في أفق تكثيف التنسيق والتعاون.

وأضاف المصدر ذاته أن السيد محمد المالك ذكر بالمناسبة بالرؤية الجديدة للإيسيسكو، واستعرض الأهداف والمنجزات ومختلف المبادرات والأنشطة التي أنجزتها في مجالات التربية والعلوم والثقافة، واهتمامها بقضايا ذات راهنية من قبيل الشباب والمرأة والإبداع والذكاء الاصطناعي والرياضة وعلوم الفضاء والإعلام والاتصال والثقافة والتحول الرقمي، والتي تعد أيضا من صميم اهتمام السيدات والسادة النواب بالمجلس.

وتوقف المدير العام للإيسيسكو عند احتفاليات الرباط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي والأنشطة المبرمجة من قبل المنظمة “التي تتطلع لشراكة مع مجلس النواب من أجل المزيد من التنسيق بشأن هذه الاحتفاليات بمعية باقي المتدخلين”.

كما أشار إلى أن المنظمة أعلنت بمعية رابطة العالم الإسلامي والرابطة المحمدية للعلماء بالمملكة المغربية، البدء في تجهيزات استضافة المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية، المقام بالمدينة المنورة ومكة المكرمة، وذلك بمقر الإيسيسكو في الرباط، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وذلك تزامنا مع الاحتفاء بالرباط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2022.

من جهته، عبر السيد راشيد الطالبي العلمي، عن شكره للسيد محمد المالك والوفد المرافق له، وثمن حجم الأنشطة والمعلومات التي تم تبادلها خلال هذا اللقاء، مشددا على انفتاح مجلس النواب ومختلف هياكله لتعزيز الشراكة مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة.

وأكد السيد راشيد الطالبي العلمي انخراط المجلس ودعمه لفعاليات الرباط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي.

كما اقترح السيد الطالبي العلمي، مأسسة العلاقة بين مجلس النواب والإيسيسكو من خلال اتفاقية شراكة، وتنظيم لقاءات وأنشطة مشتركة تعنى بالثقافة والتربية والتنشئة الاجتماعية، وقضايا التحول الرقمي والتغييرات المناخية والعلوم، التي هي من صلب اهتمام مجلس النواب ولجانه الدائمة وكذا منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة.

وخلص البلاغ إلى أن هذا اللقاء شكل مناسبة عرض خلالها رئيس مجلس النواب المكتسبات والدينامية التي يشهدها المجلس “إذ تمكن من تبوء مكانة متميزة وطنيا وفي العديد من الهيئات والمنظمات البرلمانية القارية والجهوية والدولية مما جعل منه نموذجا مؤسساتيا”.

و م ع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق : عندما يترك الزائرون تعليقاتهم على الموقع، نجمع البيانات الموضحة في نموذج التعليقات، وكذلك عنوان IP الخاص بالزائر وسلسلة وكلاء متصفح المستخدم للمساعدة في اكتشاف الرسائل غير المرغوب فيها. قد يتم توفير سلسلة مجهولة المصدر تم إنشاؤها من عنوان بريدك الإلكتروني (وتسمى أيضًا hash) إلى خدمة Gravatar لمعرفة ما إذا كنت تستخدمها. سياسة خصوصية خدمة Gravatar متوفرة هنا: https://automattic.com/privacy/. بعد الموافقة على تعليقك، ستكون صورة ملفك الشخصي مرئية للعامة في سياق تعليقك.

عاجل
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيف استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
موافق