على خلفية النزاع الروسي الأوكراني .. الوكالة الدولية للطاقة تدعو لخفض الاستهلاك العالمي للنفط

ايوي بريس18 مارس 2022آخر تحديث : منذ 7 أشهر
ايوي بريس
الافتتاحية
على خلفية النزاع الروسي الأوكراني .. الوكالة الدولية للطاقة تدعو لخفض الاستهلاك العالمي للنفط

ايوي بريس

دعت الوكالة الدولية للطاقة، اليوم الجمعة، إلى تطبيق إجراءات لخفض الاستهلاك العالمي للنفط في غضون أشهر في ظل المخاوف المرتبطة بالإمدادات الناجمة عن النزاع الروسي الأوكراني.

كما دعت الوكالة مجموعة “أوبك” للدول المنتجة للنفط إلى المساعدة في “تخفيف الضغط” على الأسواق، محذرة من أن العالم يواجه أكبر صدمة في الإمدادات “منذ عقود”.

واعتبرت الوكالة أنه في ظل مخاطر انخفاض إمدادات النفط الروسية أكثر، “هناك خطر حقيقي من إمكانية تقلص الأسواق وارتفاع أسعار النفط بشكل كبير في الشهور المقبلة” في وقت يدخل فيه العالم موسم ذروة الطلب.

وأفاد المدير التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة فاتح بيرول في بيان أن “العالم قد يواجه أكبر صدمة في إمدادات النفط منذ عقود، مع انعكاسات هائلة على اقتصاداتنا ومجتمعاتنا”.

وخلص تقرير الوكالة إلى أن زيادة إمدادات الخام “لن ينجح في تخفيف الضغوط القائمة” بعد “النتيجة المخيبة للآمال” لاجتماع “أوبك”.

وقال بيرول في مؤتمر صحافي لعرض خطة لخفض الطلب إنه يبحث عن “بعض الرسائل الجيدة التي يمكن أن تساعد في تخفيف الضغط على أسواق النفط” بعد الاجتماع المقبل لتحالف “أوبك” في 31 مارس.

وأفادت الوكالة أن المقترحات العشرة التي وردت في تقريرها بإمكانها خفض الاستهلاك في الاقتصادات المتقدمة “بـ2,7 مليون برميل يوميا خلال الأشهر الأربعة المقبلة”.

وبناء على تقديراتها، يمكن للإجراءات التي اقترحتها الوكالة بالاشتراك مع الحكومة الفرنسية، خفض الاستهلاك في أوساط هذه الدول بـ2,7 مليون برميل يوميا، علما أن الدول المعنية تستهلك حاليا ما بين 44 و45 مليون برميل يوميا.

و م ع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق : عندما يترك الزائرون تعليقاتهم على الموقع، نجمع البيانات الموضحة في نموذج التعليقات، وكذلك عنوان IP الخاص بالزائر وسلسلة وكلاء متصفح المستخدم للمساعدة في اكتشاف الرسائل غير المرغوب فيها. قد يتم توفير سلسلة مجهولة المصدر تم إنشاؤها من عنوان بريدك الإلكتروني (وتسمى أيضًا hash) إلى خدمة Gravatar لمعرفة ما إذا كنت تستخدمها. سياسة خصوصية خدمة Gravatar متوفرة هنا: https://automattic.com/privacy/. بعد الموافقة على تعليقك، ستكون صورة ملفك الشخصي مرئية للعامة في سياق تعليقك.

عاجل
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيف استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
موافق