عمليات توزيع الشعير المدعم على الفلاحين

ايوي بريس9 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 6 أشهر
ايوي بريس
مجتمع
عمليات توزيع الشعير المدعم على الفلاحين

ايوي بريس

سرّعت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات من وتيرة تزويد الفلاحين بالشعير المدعم، بثمن محدد في 200 درهم للقنطار، معبأ في أكياس من فئة 80 كلغ.

ولضمان تنزيل برامج دعم الفلاحين التي تم الإعلان عنها، شكّلت الوزارة لجنة التتبع والتقييم للتدبير الاستراتيجي، واللجنة التوجيهية المركزية العملية، وعدة لجان ميدانية وفرق عمل للتنسيق والتواصل.

وقد تم تكليف المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني بالتتبع المستمر لمخزون الشعير المدعم في كل مراكز الربط، حيث تتم المعاينة الفعلية لهذ المخزون للوقوف على حسن احترام مقتضيات الصفقات المبرمة.

ولتكون تدخلاتها مركزة أكثر، تشرح الوزارة في جواب على سؤال برلماني، أنها حصرت تنزيل البرامج بحسب القطاعات المعنية.

كما وضعت نظاما للمعلومات لإدارة تدفق المعلومات المتعلقة بتنفيذ البرامج ورصد وتتبع الإنجازات المادية والمالية في وقته.

وتسعى الوزارة إلى تنفيذ الإجراءات اللازمة لمواجهة آثار نقص التساقطات المطرية على القطاع الفلاحي، والتي أتت بتعليمات سامية استباقية لجلالة الملك محمد السادس، إذ ينص محور منها على تخصيص 3 ملايير درهم، يهم توزيع 7 ملايين قنطار من الشعير المدعم لفائدة مربي الماشية، و400 ألف طن من الأعلاف المركبة لفائدة مربي الأبقار الحلوب للحد من آثار ارتفاع أسعار المواد العلفية وتراجع موفورات الكلأ بكلفة إجمالية تصل إلى2.1 مليار درهم.

وكان رئيس الحكومة عزيز أخنوش والوزير زارا، منتصف مارس الماضي، مركز توزيع الشعير المدعّم المتواجد بالجماعة الترابية سيدي بوعثمان التّابعة لإقليم الرحامنة حيث قام بالوقوف على مدى تقدم هذه العملية والترتيبات المتخذة على المستويين الإقليمي والجهوي لتنزيل مختلف مكونات البرنامج الاستعجالي.

وبتكلفة إجمالية تقدر بـ334 مليون درهم، يهم المحور الأول لهذا البرنامج والمتعلق بالحفاظ على الرّصيد الحيواني والنباتي، تم توزيع الشعير المدعم والأعلاف المركبة كدفعة أولى، والتي تبلغ على التوالي 544000 قنطار و174000 قنطار.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق : عندما يترك الزائرون تعليقاتهم على الموقع، نجمع البيانات الموضحة في نموذج التعليقات، وكذلك عنوان IP الخاص بالزائر وسلسلة وكلاء متصفح المستخدم للمساعدة في اكتشاف الرسائل غير المرغوب فيها. قد يتم توفير سلسلة مجهولة المصدر تم إنشاؤها من عنوان بريدك الإلكتروني (وتسمى أيضًا hash) إلى خدمة Gravatar لمعرفة ما إذا كنت تستخدمها. سياسة خصوصية خدمة Gravatar متوفرة هنا: https://automattic.com/privacy/. بعد الموافقة على تعليقك، ستكون صورة ملفك الشخصي مرئية للعامة في سياق تعليقك.

عاجل
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيف استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
موافق