فوضى وشجار وغياب الفنانين في افتتاح مهرجان سلا

ايوي بريس27 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ شهرين
ايوي بريس
فنون

شهد حفل افتتاح الدورة الـ15 للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا، الذي أقيم مساء أمس الإثنين، بفضاء “هوليود” الثقافي السينمائي بحي كريمة، بتنظيم من جمعية أبي رقراق، “فوضى عارمة وشجار وغياب الفنانين” عن الحدث.

وأفسد “سوء” التنظيم أمسية الافتتاح، التي تم خلالها تكريم الممثلة المصرية ليلى علوي، والمخرجة الفرنسية من أصل مغربي سيمون بيتون، إلى جانب الفرنسية سارة مالدرور.

وتخلل أمسية انطلاق فعاليات هذه النسخة من المهرجان، تدافعا بين الحاضرين، بالإضافة إلى نشوب شجار بين الصحافيين، الذين يحاولون الحصول على تصريحات، والمنظمين، ناهيك عن الحضور الباهت الملحوظ للفنانين والممثلين المغاربة في الحفل.

ويتضمن برنامج هذه الدورة، التي تمتد من الـ26 إلى غاية فاتح أكتوبر، مسابقتين للأفلام التي تتمحور حول تيمة المرأة، أولهما تتعلق بالأفلام الروائية الطويلة فيما تتعلق الثانية بالأفلام الوثائقية. كما يتوج المهرجان الأفلام القصيرة التي صممت أو كتبت أو أخرجت أو أنتجت من قبل سيدات لهن نظرتهن الخاصة، من خلال منحها جائزة الجمهور الشبابي.

ويقيم الأفلام الروائية الطويلة لجنة تحكيم تترأسها المنتجة والمخرجة المصرية ماريانا خوري، وعضوية كلا من السينغالية الفرنسية مارتين ندياي مديرة مهرجان أفلام المرأة الإفريقية، والممثلة والمخرجة وكاتبة عمود المغربية فاطيم العياشي. كما تضم هذه اللجنة في عضويتها المخرجة البلجيكية أميلي فان إلمبت، والمخرجة السويسرية الدنماركية كارولين كوينود.

وتتمثل جوائز المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة، في الجائزة الكبرى وجائزة لجنة التحكيم وجائزة أول عمل إضافة إلى جائزة أحسن دور نسائي وجائزة أحسن دور رجالي.

أما تقييم الأفلام الوثائقية المتبارية في المسابقة الرسمية، فأسند إلى لجنة تحكيم ستمنح للفيلم المتوج جائزة الوثائقي، برئاسة المخرجة والمنتجة ومديرة مهرجان أميان السينمائية أنوشكا دي أندراد من الكونغو غوادالوب، وعضوية كل من المخرجة المغربية البلجيكية كريمة السعيدي والمخرجة والمنتجة ماموناتا نيكيما من بوركينافاسو.

وتترأس لجنة تحكيم الجمهور الشبابي الممثلة ابتسام العروسي، فيما تتضمن في عضويتها كلا من مهندسة الصوت إلهام زرهوني والمخرجة ومساعدة الإنتاج إخلاص الفاضلي.

وتتوج هذه اللجنة جائزتي الجمهور الشبابي، أولها للفيلم القصير وثانيها للفيلم الطويل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق : عندما يترك الزائرون تعليقاتهم على الموقع، نجمع البيانات الموضحة في نموذج التعليقات، وكذلك عنوان IP الخاص بالزائر وسلسلة وكلاء متصفح المستخدم للمساعدة في اكتشاف الرسائل غير المرغوب فيها. قد يتم توفير سلسلة مجهولة المصدر تم إنشاؤها من عنوان بريدك الإلكتروني (وتسمى أيضًا hash) إلى خدمة Gravatar لمعرفة ما إذا كنت تستخدمها. سياسة خصوصية خدمة Gravatar متوفرة هنا: https://automattic.com/privacy/. بعد الموافقة على تعليقك، ستكون صورة ملفك الشخصي مرئية للعامة في سياق تعليقك.

عاجل
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيف استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
موافق