كل ما تودون معرفته عن برنامج فرصة

ايوي بريس12 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 6 أشهر
ايوي بريس
اقتصاد
كل ما تودون معرفته عن برنامج فرصة

ايوي بريس

تم إطلاق البرنامج الوطني “فرصة”، اليوم الثلاثاء 12 أبريل 2022، بحضور مجموعة شركاء البرنامج.

انطلق رسميا برنامج “فرصة” الساعي إلى دعم ومواكبة 10000 مشروع بحلول نهاية عام 2022، منذ مرحلة التفكير إلى التنفيذ الفعلي، من خلال التكوين والتمويل واحتضان المشاريع الأكثر ابتكارا.

وحضر الحدث كل من فاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ووزير الصناعة والتجارة رياض مزور ويونس السكوري وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، ومحسن الجزولي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية ومسؤولين من وزارات ومؤسسات عمومية.

وتم استعراض نماذج مشاريع شبابية أمام الحاضرين، استطاعت النجاح بعد بداية متعثرة. في كلمتها لفتت عمور إلى أن الوزارة التقت حاملي المشاريع والمبتدئين واكشتفت وجود خمسة أسباب رئيسية هي التي تمنع عددا كبيرا من الراغبين في إنجاز مشاريعهم وأفكارهم.

وقالت الوزيرة إن المحيط العائلي والأسري من العوائق، إلى جانب الحساسية من الإدارة، وعدم التوفر على رأسمال. ومن العوائق الموجودة أيضا هي مدى القدرة على تنزيل أفكارهم، إذ لا يعرفون كيفية البدء، ويخافون من الفشل، مشددة على أن هذا العامل الأخير يبقى أكبرهم. وأوضحت أن البرنامج يريد خلق الثقة في الشباب، ليكسبوا الثقة في أنفسهم.

كيفية التسجيل

شرحت مديرة البرنامج، سلمى الحريشي، أنه سيتعين ملء استمارة والمشاركة عبر الموقع الالكتروني الذي وضعته الوزارة، على أن يتم معالجة الطلبات، عن طريق فريق عمل، إلى جانب تخصيص رقم 5545 ليتصل به أي شخص معني في حال وجود مشاكل في عملية التسجيل.

وسيتم الانتقاء عن طريق خبراء، وفي حال تم قبوله يتم إجراء مباراة لمعرفة مدى الاستعداد وهل المحيط يسمح بنجاح المشروع. ويمكن للمعني الاستفادة من قرض شرف بدون فائدة يتضمن منحة مجانبية قيمتها 10 آلاف درهم، على أن يستفيد أيضا من سنتين قبل أداء القرض، بما قيمته 750 درهما للشهر.

وقالت في تصريح لSNRTNEWS إن البرنامج يجيب على سؤال المواكبة أيضا، إذ يخضع المعني لتكوين عبر فيديوهات ونماذج ناجحة، لمعرفة مدى استيعابه أساليب تطوير مشروعه.

https://web.facebook.com/watch/live/?extid=CL-UNK-UNK-UNK-AN_GK0T-GK1C&ref=watch_permalink&v=769689350678651

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق : عندما يترك الزائرون تعليقاتهم على الموقع، نجمع البيانات الموضحة في نموذج التعليقات، وكذلك عنوان IP الخاص بالزائر وسلسلة وكلاء متصفح المستخدم للمساعدة في اكتشاف الرسائل غير المرغوب فيها. قد يتم توفير سلسلة مجهولة المصدر تم إنشاؤها من عنوان بريدك الإلكتروني (وتسمى أيضًا hash) إلى خدمة Gravatar لمعرفة ما إذا كنت تستخدمها. سياسة خصوصية خدمة Gravatar متوفرة هنا: https://automattic.com/privacy/. بعد الموافقة على تعليقك، ستكون صورة ملفك الشخصي مرئية للعامة في سياق تعليقك.

عاجل
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيف استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
موافق