محمد الأشعري يتسلم جائزة الأركانة العالمية للشعر بالرباط

ايوي بريس14 مارس 2022آخر تحديث : منذ 7 أشهر
ايوي بريس
وطني

ايوي بريس

ينظم بيت الشعر في المغرب ،يوم الجمعة المقبل بمقر المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، حفل تسليم جائزة الأركانة العالمية للشعر في دورتها الخامسة عشر التي فاز بها الشاعر المغربي محمد الأشعري.

وذكر بلاغ لبيت الشعر في المغرب، أن هذا الحفل الذي يأتي بعد تأجيل اضطراري بسبب تداعيات جائحة كورونا، سيعرف تقديم كلمات للجهة المنظمة وشريكيها مؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع والتدبير ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، وكذلك كلمة للشاعر الفائز وقراءات شعرية.

وكان بيت الشعر في المغرب أعلن في فبراير 2021 أن فوز الأشعري يأتي “تقديرا لمنجزه الشعري المتميز على مدى خمسة عقود من الكتابة الإبداعية التي تتقاطع مع مسار أدبي وثقافي رفيع”، وباعتبار أن “قصيدته أسهمت، منذ أكثر من أربعة عقود، في ترسيخ الكتابة بوصفها مقاومة تروم توسيع أحياز الحرية في اللغة وفي الحياة، عبر ممارسة شعرية اتخذت من الحرية أفقا ومدار انشغال”.

وضمت لجنة تحكيم هذه الدورة من الجائزة كلا من الشاعر نجيب خداري رئيسا، والناقد عبد الرحمان طنكول، والناقد خالد بلقاسم، والشعراء حسن نجمي الأمين العام للجائزة، ورشيد المومني وعبد السلام المساوي ونبيل منصر ومراد القادري.

جدير بالذكر، أنه وبمناسبة انعقاد هذا الحفل، اختار بيت الشعر في المغرب، بدعم من قطاع الثقافة، أن يصدر عددا خاصا من مجلته “البيت” عن الشاعر الفائز، ضم ثلاثة أبواب، الأول خاص بدراسات في أعمال محمد الأشعري الشعرية، والثاني بشهادات عن الشاعر وتجربته، والثالث بم قاربات لأعماله الروائية.

يشار إلى أن جائزة الأركانة العالمية للشعر، التي انطلقت سنة 2002، هي جائزة للصداقة الشعرية، يقدمها المغاربة لشاعر يتميز بتجربة في الحقل الشعري الإنساني ويدافع عن قيم الاختلاف والحرية والسلم.

و م ع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق : عندما يترك الزائرون تعليقاتهم على الموقع، نجمع البيانات الموضحة في نموذج التعليقات، وكذلك عنوان IP الخاص بالزائر وسلسلة وكلاء متصفح المستخدم للمساعدة في اكتشاف الرسائل غير المرغوب فيها. قد يتم توفير سلسلة مجهولة المصدر تم إنشاؤها من عنوان بريدك الإلكتروني (وتسمى أيضًا hash) إلى خدمة Gravatar لمعرفة ما إذا كنت تستخدمها. سياسة خصوصية خدمة Gravatar متوفرة هنا: https://automattic.com/privacy/. بعد الموافقة على تعليقك، ستكون صورة ملفك الشخصي مرئية للعامة في سياق تعليقك.

عاجل
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيف استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
موافق