محمد الغراس ينتقد الكلام النابي ل”طوطو”

فاطمة الزهراء28 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ شهرين
فاطمة الزهراء
مجتمع
محمد الغراس ينتقد الكلام النابي ل”طوطو”

انتقد كاتب الدولة السابق المكلف بالتكوين المهني، محمد الغراس، الكلام النابي الذي تفوه بيه أحد الفنانين الذين أحيوا سهرات على منصة OLM السويسي، في إطار احتفالات “الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية”.

و دون القيادي بحزب الحركة الشعبية، على صفحته الشخصية بالفايسبوك ، “استحيت من مشاركة الفيديو المعني، لكن غالبا ما شاهدتموه، والمتعلق بمهرجان الرباط”.

وأضاف الغراس ،” قلة الأدب، وقلة الاحترام، وقلة الكفاءة، وقلة الوطنية، وقلة كل شيء، هي شعار هذه المرحلة التي تعيشها بلادنا، و لازلت أتذكر، أن “الهاكا” سبق وغرمت إحدى القنوات التلفزيونية مبلغا كبيرا، بعد أن تفوه أحد مصوريها بكلمة على المباشر، وهو يسقط من على منصة التصوير، إذ اتخذت “الهاكا” إجراء يقضي بتغريم القناة، ومن المؤكد أن هذه الأخيرة اتخذت إجراء جزريا في حق المصور، علما أنه لم يكن يقصد، لكن مثل تصرف كهذا غير مقبول طبعا”.

Screenshot 20220928 161950 1 - إيوي بريس

وأوضح الغراس: “أما الحالة التي هي أمامنا فهي لشخص أعطي له مبلغ محترم لكي يمسح باحترام المغاربة الأرض، و”مغني” آخر حصل على مال سخي لكي يضع راية وطننا العزيز فوق عضوه الذكري، ففي أقل من دقيقتين نطق “مغني” الراب بأكثر من عشر كلمات نابية.

وأضاف الغراس، العجيب أن هذا الفيديو لم يصور بهاتف لأحد الحاضرين مثلا، بل تم تصويره بشكل احترافي، ومن طرف الجهة المنظمة”.

وإعتبر الغراس، أن استضافة هؤلاء الفنانين من طرف وزارة الثقافة “ليس بتطبيع مع السفالة والدناءة، بل التشجيع والتحفيز على الانحطاط بكل تجلياته. نحن ندافع دائما على احترام الحريات الفردية في الفضاء الخاص، لكن نذكر الجميع أن الفضاء العام ملك للجميع وليس من حق أي كان أن يستغله على هواه، كلنا نعرف أن الحرية الشخصية تنتهي عندما تبتدئ حرية الآخرين”.

ويذكر أن المغني الملقب ب “طوطو”، كان قد تلفظ بكلام نابي وخادش للحياء أثناء إحيائه لإحدى السهرات بمنصة السويسي، حيث كان يشكر فيه وزارة الثقافة على تنظيمها لهذا المهرجان ودعمها لفن الراب المغربي، الذي حسب كلامه، لم يسبق لوزارة سابقة أن دعمت فناني الراب المغاربة الأمر، الكلابم الذي تفوه به “طوطو”، خلف ردود فعل مستنكرة لهذا السلوك المنحرف الذي يتبناه هؤلاء.

وسبق لطه فحصي، أن تحدث متفاخرا عن استهلاكه للمخدرات، في ندوة صحفية من تنظيم وزارة الثقافة، حيث قال في جواب على أسئلة الصحفيين “كنكميو لحشيش ومن بعد”.

وكشف مغني الراب المغربي ، خلال الندوة الصحفية التي سبقت السهرة بالسويسي ،قائلا “كنكميو لحشيش ومن بعد”، مضيفا “الحشيش جبتو من الدورة، بيناتنا غير 300 كيلومتر من المنبع ديالو ومعروف وكيجيو ليه الناس من العالم باش يكميوه”

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق : عندما يترك الزائرون تعليقاتهم على الموقع، نجمع البيانات الموضحة في نموذج التعليقات، وكذلك عنوان IP الخاص بالزائر وسلسلة وكلاء متصفح المستخدم للمساعدة في اكتشاف الرسائل غير المرغوب فيها. قد يتم توفير سلسلة مجهولة المصدر تم إنشاؤها من عنوان بريدك الإلكتروني (وتسمى أيضًا hash) إلى خدمة Gravatar لمعرفة ما إذا كنت تستخدمها. سياسة خصوصية خدمة Gravatar متوفرة هنا: https://automattic.com/privacy/. بعد الموافقة على تعليقك، ستكون صورة ملفك الشخصي مرئية للعامة في سياق تعليقك.

عاجل
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيف استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
موافق