مطالب للحكومة بإيقاف زراعة “البطيخ الأحمر” بطاطا

ايوي بريس3 أكتوبر 2022آخر تحديث : منذ شهرين
ايوي بريس
مجتمع
مطالب للحكومة بإيقاف زراعة “البطيخ الأحمر” بطاطا

راسلت جمعيات المجتمع المدني بإقليم طاطا وزير التجهيز والماء نزار بركة، مطالبة الحكومة بالوفاء بتعهداتها المتعلقة بوقف الزراعات الجائرة بالإقليم.

وأكدت لجنة التشاور المدني بإقليم طاطا، أن الفرشة المائية بالمنطقة تعيش وضعا مزريا بسبب الاستنزاف والاجهاد المائي، بسبب توسيع وانتشار زراعة البطيخ الأحمر “الدلاح ” والتي لا تتلاءم مع الوسط الواحاتي القاحل بسبب الجفاف والتغيرات المناخية أصلا، مما قد ينذر بعواقب وخيمة في حالة عدم التحرك واتخاذ الإجراءات العاجلة المناسبة.

وسجلت اللجنة بكل أسف المحاولات القوية لعودة الزراعات الجائرة بالإقليم، حيث يتم كراء الأراضي وتجهيز الهكتارات وحفر الآبار مع اقتراب موسم الزرع، مع ما يكتسيه الأمر من استنزاف خطير للموارد المائية للمنطقة والتي تعرف أصلا ندرة في المياه، تفرض اتخاد إجراءات حازمة لمنع جميع أنواع الزراعات المستنزفة للماء.

وطالبت اللجنة الوزير بركة بالوفاء بتعهداته الخاصة بوقف زراعة “الدلاح” بإقليم طاطا، متسائلة عن الإجراءات المتخذة للحد من استنزاف الفرشة المائية بالجنوب والجنوب الشرقي عموما وإقليم طاطا خصوصا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق : عندما يترك الزائرون تعليقاتهم على الموقع، نجمع البيانات الموضحة في نموذج التعليقات، وكذلك عنوان IP الخاص بالزائر وسلسلة وكلاء متصفح المستخدم للمساعدة في اكتشاف الرسائل غير المرغوب فيها. قد يتم توفير سلسلة مجهولة المصدر تم إنشاؤها من عنوان بريدك الإلكتروني (وتسمى أيضًا hash) إلى خدمة Gravatar لمعرفة ما إذا كنت تستخدمها. سياسة خصوصية خدمة Gravatar متوفرة هنا: https://automattic.com/privacy/. بعد الموافقة على تعليقك، ستكون صورة ملفك الشخصي مرئية للعامة في سياق تعليقك.

عاجل
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيف استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
موافق