ممثل تحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة يصف موقف إسبانيا بالخطوة التاريخية

ايوي بريس21 مارس 2022آخر تحديث : منذ 6 أشهر
ايوي بريس
متفرقات

ايوي بريس

أكد الممثل السامي لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة، ميغيل أنخيل موراتينوس، أن إسبانيا والمغرب اتخذا “خطوة تاريخية”، عقب قرار الحكومة الإسبانية دعم مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، باعتبارها “الأساس الأكثر جدية، واقعية ومصداقية”.

وأوضح السيد موراتينوس، في حديث نشر اليوم الاثنين، على الموقع الإسباني “إل كونفيدونسيال”، أن “البلدين اتفقا على اتخاذ هذه الخطوة التاريخية. نحن في مرحلة إيجابية”، تندرج في إطار المعايير الجديدة التي جاءت في خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس لـ 20 غشت الماضي.

وأبرز وزير الشؤون الخارجية الإسباني الأسبق أنه “كان يجب تجاوز حالة سوء الفهم والثقة بين البلدين. والنتيجة تبعث على الرضا بالنسبة لكلا البلدين، إسبانيا والمغرب”.

وشدد على أن “السلام والاستقرار هما قيمتان يتم السعي وراءهما في وقت تحتدم فيه صراعات وأزمات في أجزاء أخرى من العالم، حيث يتعلق الأمر بأنباء إيجابية ينبغي بالطبع الترحيب بها”، مشددا على أن البلدين مدعوان الآن إلى “العمل وتطوير إمكاناتهما كاملة”.

وأشار السيد موراتينوس إلى أن “إسبانيا والمغرب هما حلقة الوصل بين القارتين الإفريقية والأوروبية، ولهما دور كبير ومسؤولية (…) من أجل إقامة علاقة استراتيجية جديدة بين القارتين”.

وأكد أن هذا القرار “سيضفي دينامية أكبر على علاقاتنا وسيسمح لنا بأن نحقق الازدهار، التفاهم والتنمية للعلاقات الثنائية بين البلدين”.

و م ع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق : عندما يترك الزائرون تعليقاتهم على الموقع، نجمع البيانات الموضحة في نموذج التعليقات، وكذلك عنوان IP الخاص بالزائر وسلسلة وكلاء متصفح المستخدم للمساعدة في اكتشاف الرسائل غير المرغوب فيها. قد يتم توفير سلسلة مجهولة المصدر تم إنشاؤها من عنوان بريدك الإلكتروني (وتسمى أيضًا hash) إلى خدمة Gravatar لمعرفة ما إذا كنت تستخدمها. سياسة خصوصية خدمة Gravatar متوفرة هنا: https://automattic.com/privacy/. بعد الموافقة على تعليقك، ستكون صورة ملفك الشخصي مرئية للعامة في سياق تعليقك.

عاجل
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيف استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
موافق