مهرجان المحيطات 2022 بالصويرة : انطلاق الدورة ال5

ايوي بريس25 مارس 2022آخر تحديث : منذ 6 أشهر
ايوي بريس
فنون

ايوي بريس

انطلقت، أمس الخميس، بالصويرة، الدورة الخامسة لمهرجان “المحيطات”، التي يتضمن برنامجها مجموعة من الأنشطة التحسيسية حول موضوع النفايات البحرية، والتي تستهدف، على الخصوص، الشاب من الأجيال الصاعدة، وبالأساس في الوسط المدرسي.

وتهدف هذه التظاهرة، التي ينظمها المعهد الفرنسي بالصويرة، بمساهمة العديد من الشركاء، إلى غاية 27 مارس، إلى توحيد جهود مختلف الفاعلين (مجتمع مدني، مقاولات، ساكنة ..) حول حماية هذا التراث الحي، ممثلا في المحيط.

وهكذا، يطمح المنظمون إلى المساهمة في تحسيس الجمهور العريض إزاء “أهمية الدور الأساسي للمحيط في حياتنا وبعواقب سلوكاتنا”، وتسليط الضوء على أعمال تشاركية لحماية تراث المحيط، والتشجيع على احترام البيئة بالنسبة لأجيال الغد ولرفاه الجميع، وإشعاع “العيش المشترك”، باعتباره رمزا لمدينة الصويرة، حول مشروع مشترك.

وانطلقت الأنشطة المسطرة في إطار هذه الدورة بعمل تعاوني، تم تنفيذه، أمس، بشاطئ مدينة الصويرة، من خلال برنامج للعلوم التشاركية “أوسباريتو” “Osparito” لفائدة قسمين من إعداديات بالصويرة، بشراكة مع مؤسستي “سورفريدر أوروبا” و”سورفريدر المغرب”، وكذا المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

ومكن هذا النشاط المتعلمين من استيعاب الحقيقة في الميدان، والرهانات المرتبطة بإنتاجهم الخاص من النفايات.

وتجدر الإشارة إلى أن “أوسباريتو” هو برنامج ترفيهي موجه لتلاميذ السلكين الابتدائي والإعدادي، تم تطويره من قبل مؤسسة “سورفريدر أوروبا” من أجل دراسة واستيعاب إشكالية التلوث البحري.

وكانت كريمة خليل، الأستاذة بالمدرسة العليا للتكنولوجيا، قد نشطت، أمس، محاضرة لتقديم المنطقة البحرية المحمية لموكادور، التي تبعد ببضع كيلومترات عن مدينة الصويرة، وتعد من بين 5 آلاف منطقة تم إحصاؤها عبر العالم.

وقالت مديرة المعهد الفرنسي بالصويرة، جولييت مراندون، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بهذه المناسبة، إنه تم تصميم هذه الدورة حول رهانات التحسيس الموجهة للجمهور العريض، مبرزة أن “المعهد كان حريصا على الجمع بين كافة الفاعلين المنخرطين بشكل يومي في حماية المحيط والساحل، من أجل نقل ذلك إلى أكبر عدد من الناس”.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة، دورة “السينما والوثائقي” المبرمجة بالمعهد، وكذا معرض للصور الفوتوغرافية بالمعهد حول النساء اللواتي يمارسن الصيد بمنطقة بليونش.

وستحيي الفنانة الموهوبة الشابة “المعلمة” هند النايرة، مساء غد السبت، حفلا في موسيقى كناوة.

كما يقترح هذا البرنامج على الأسر، من خلال “القرية الزرقاء”، التي نصبت أمام البحر، أنشطة ترفيهية وتربوية (تنظيف الشاطئ، تثمين النفايات، التحسيس حول الفرز وإعادة التدوير..).

و م ع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق : عندما يترك الزائرون تعليقاتهم على الموقع، نجمع البيانات الموضحة في نموذج التعليقات، وكذلك عنوان IP الخاص بالزائر وسلسلة وكلاء متصفح المستخدم للمساعدة في اكتشاف الرسائل غير المرغوب فيها. قد يتم توفير سلسلة مجهولة المصدر تم إنشاؤها من عنوان بريدك الإلكتروني (وتسمى أيضًا hash) إلى خدمة Gravatar لمعرفة ما إذا كنت تستخدمها. سياسة خصوصية خدمة Gravatar متوفرة هنا: https://automattic.com/privacy/. بعد الموافقة على تعليقك، ستكون صورة ملفك الشخصي مرئية للعامة في سياق تعليقك.

عاجل
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيف استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
موافق