وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي يشيدون بالدور الريادي لجلالة الملك في نصرة القضايا الإسلامية

ايوي بريس23 مارس 2022آخر تحديث : منذ 6 أشهر
ايوي بريس
الافتتاحية
وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي يشيدون بالدور الريادي لجلالة الملك في نصرة القضايا الإسلامية

ايوي بريس

أشاد مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، المنعقد في دورته الثامنة والأربعين بإسلام أباد بجمهورية باكستان الإسلامية، بالدور الريادي الذي يضطلع به صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في نصرة القضايا الإسلامية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، وبالمكانة البارزة التي تحتلها المملكة المغربية في تعزيز العمل الإسلامي المشترك، وما تبديه من تضامن فاعل مع الدول العربية والإفريقية. وأكد المجلس، في ختام أعماله اليوم الأربعاء، على مركزية لجنة القدس، برئاسة صاحب الجلالة، وأشاد بالجهود المتواصلة لجلالته لحماية المقدسات الإسلامية في القدس الشريف وبالدور الملموس لوكالة بيت مال القدس لصالح المقدسيين ودعم صمودهم. كما أشاد بـ”نداء القدس”، الذي وقعه صاحب الجلالة مع قداسة البابا فرنسيس في 30 مارس 2019، لما يحمله من جعل مدينة القدس أرضا للسلام والتعايش والتسامح ورمزا للعيش المشترك بين أتباع الديانات السماوية الثلاث.

وأشاد وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي بتقديم المملكة المغربية لمبلغ مليون دولار لفائدة الشعب اليمني، بتعليمات من صاحب الجلالة، وذلك خلال الاجتماع رفيع المستوى حول خطة الاستجابة السنوية لليمن يوم 1 مارس 2021.

وأشادوا أيضا بتقديم المملكة المغربية 15000 مقعدا تعليميا جامعيا ومهنيا خلال العشر سنوات الماضية لفائدة شباب منطقة الساحل والصحراء من أجل بناء قدراتهم وتطوير مؤهلاتهم.

وثمن الاجتماع الوزاري الإسلامي المساعدات الطبية التي قدمها المغرب خلال شهر يونيو 2020 لاتحاد جزر القمر والتي تضمنت تجهيزات ومنتجات الوقاية موجهة لمواكبة هذا البلد في جهوده لمكافحة فيروس كورونا، وكذا تعزيز قدرات رجال الصحة القمريين، من خلال عرض سنوي لمقاعد دراسية في الفروع الطبية وشبه الطبية.

ورحب بتقديم المملكة المغربية للدعم الطبي لعدة دول إفريقية أعضاء بالمنظمة من أجل مواكبتها في جهودها للتصدي لجائحة كورونا. كما رحب بتوقيع المملكة المغربية على النظام الأساسي المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي بتاريخ 22 فبراير 2021 ،بجدة-بالمملكة العربية السعودية.

وشارك المغرب في هذا الاجتماع بوفد ضم السفير المندوب الدائم للمملكة المغربية لدى منظمة التعاون الاسلامي، مصطفى المنصوري، ومدير المشرق والخليج والمنظمات العربية والإسلامية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، فؤاد أخريف، وسفير صاحب الجلالة بجمهورية باكستان الإسلامية، محمد كرمون، والمدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس، محمد سالم الشرقاوي.

و م ع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق : عندما يترك الزائرون تعليقاتهم على الموقع، نجمع البيانات الموضحة في نموذج التعليقات، وكذلك عنوان IP الخاص بالزائر وسلسلة وكلاء متصفح المستخدم للمساعدة في اكتشاف الرسائل غير المرغوب فيها. قد يتم توفير سلسلة مجهولة المصدر تم إنشاؤها من عنوان بريدك الإلكتروني (وتسمى أيضًا hash) إلى خدمة Gravatar لمعرفة ما إذا كنت تستخدمها. سياسة خصوصية خدمة Gravatar متوفرة هنا: https://automattic.com/privacy/. بعد الموافقة على تعليقك، ستكون صورة ملفك الشخصي مرئية للعامة في سياق تعليقك.

عاجل
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيف استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
موافق